كيفية تعلم اللغة الانجليزية

اللغة الانجليزية

كيفية تعلم اللغة الانجليزية

تعلم الإنجليزية ذاتيا

يستطيع الفرد الاشتراك في دورات الدراسة لتعلّم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، والتي تهتمّ بتحديد المنهجيّة التي تتناسب مع المتعلّم بعد تقييم مستواه التعليميّ، وليستطيع المتعلّم اكتساب اللغة الجديدة ذاتياً يمكن اتّباع الأساليب الآتية:

الاستماع للتّسجيلات والكتب الصّوتية

ويتمّ ذلك من خلال الاستماع إلى تسجيلاتٍ صوتيةٍ للنّاطقين باللغة الإنجليزيّة، البعض منها يحتوي على وقفاتٍ قصيرةٍ تتيح الفُرصة للمتعلّم للإجابة أو الحديث، وبعضها يبقى مستمراً دون وقفات، بحيث يتمكّن المُتعلّم من التحدّث بالتزامن مع التسجيل، ويتمّ إصدار هذه التّسجيلات على مواقع الإنترنت، أو الأقراص المدمجة.
يجدر بالذكر إلى توافر بعض الكتب الصوتية التي تحتوي على حوارات تتعلّق بمواضيع حياتيّة مختلفة، مثل الحوارات التي تُجرى أثناء السفر، إلى جانب مواضيع مختلفة تتعلّق بالقواعد، وببنية الجملة، والترجمة أيضاً.

التعلّم عن طريق الإنترنت

توجد العديد من مواقع الإنترنت المُتخصِصة لتعليم اللغة الإنجليزية، والتي توفّر الكثير من الامتيازات للمتعلم، مثل تقديم الأنشطة التعليمية مع التركيز على استخدام مفردات اللغة، وترجمة المفردات من اللغة الأم إلى اللغة الإنجليزية، مع إمكانية سماع نطق المفردة، هذا فضلاً عن ميزات أخرى تتلخّص بالآتي:

مشاهدة الفيديوهات المختلفة

يُمكن مشاهدة مجموعةٍ واسعةٍ من البرامج، أو المُقابلات، والحوارات، أو الأفلام المُفضّلة، أو متابعة الموضوعات التي تلاقي اهتماماً عند المتعلّم عن طريق الإنترنت، حيث يعدّ الاستماع الجيد للمحتوى وسيلةً في تنمية مهارة المحادثة، والتواصل مع الآخرين.

تُساعد الأفلام والبرامج التلفزيونية على فهم اللغة الإنجليزية خاصةً لمن يسعى لتعلّم اللغة المحكيّة، وتحسين مهارات التواصل لديه، ويُنصَح بدايةً مشاهدة هذه البرامج تزامناً مع قراءة الترجمة، إلا أنّه وبعد زيادة الحصيلة اللغوية، وإدراك المفردات فيكون من الممكن محاولة الاستماع دون النّظر إلى التّرجمة.

الاشتراك في اختبارات قواعد اللغة

تزيد احتمالية ارتكاب الأخطاء النحوية عند استخدام الطّريقة الذاتية لتعلّم اللغة الإنجليزية، ويمكن تجنّب تلك الأخطاء من خلال الاشتراك باختبارات قواعد اللغة الانجليزية بالاستعانة ببرامج متخصّصة، والتي من خلالها يستطيع المُتعلّم التعرّف على أخطائه ويتجنّبها، وإنتاج جملةٍ نحويّةٍ صحيحةٍ.

إجراء المحادثات مع الأصدقاء
توجد العديد من المواقع والتطبيقات التي تتيح فرصة إجراء محادثات مع الأصدقاء، والتي تساعد على تحفيز المتعلّم للتحدث بحُرية، وتجعله قادراً على تصحيح أخطائه بشكل فوريّ، وتعدّ منصات الدردشة على مواقع التواصل الاجتماعيّ مثالاً على ذلك.

لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة
اليك بهذه النصائح

هناك العديد من النصائح التي يُوصى باتّباعها من قِبل الأشخاص الذين يرغبون بتعلّم اللغة الإنجليزية، ومنها ما يأتي:
التدرب على التحدث باللغة الإنجليزية بمساعدة أحد الأصدقاء؛ وذلك لتحسين وتطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية.
الاستماع قدر الإمكان للمحادثات باللغة الإنجليزية، حيث يُساعد ذلك على تطوير مهارات المحادثة، والتعرّف على مفردات جديدة.
استخدام التدوينات الصوتية المجانية التي تُساعد على تعلّم اللغة الإنجليزية، علمًا أنّها متوفرة بكثرة على الإنترنت.
قراءة الكتب الإنجليزية، وخاصةً كتب الأطفال، والكتب المصورة، حيث تساعد هذه الكتب على ربط المصطلحات والمفردات بالصور.
الحرص على تدوين جميع المفرادات الجديدة على دفتر خاص، مع إضافة معانيها، وبعض الأمثلة عليها، حيث يساعد ذلك على إغناء قاموس المفردات الخاص بالمتعلّم بشكلٍ مستمر، إلى جانب تطوير مهارات الكتابة لديه.

تطبيقات تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة، نذكر منها ما يأتي:
تطبيق (Duolingo): يتميّز هذا التطبيق باستخدامه أنشطةً متنوعةً لتعليم اللغة الإنجليزية، وبطريقة ممتعة، حيث يُمكن من خلاله تعلّم جميع أقسام اللغة الإنجليزية المتمثّلة: بالمحادثة، والاستماع، والقواعد، إلى جانب التعرّف على مفردات جديدة، ويُشار إلى أنّه يتوافر مجانًا على أنظمة الأندرويد، وأبل.

تطبيق (Busuu): يُعدّ هذا التطبيق مفيدًا بشكلٍ خاص للمبتدئين، فهو يتيح لهم التواصل الفعّال مع عدد كبير من الأشخاص المتحدثين باللغة الإنجليزية، ممّا يُساعد على تحسين وتطوير مهارات المحادثة، والقراءة، والكتابة، ويُشار إلى أنّه متوفّر على أنظمة الأندرويد، وأبل.

تطبيق (Memrise): يُتيح هذا التطبيق تعلّم أساسيات اللغة الإنجليزية من مفردات وقواعد بشكل سهل وبسيط، ومن خلال مساقات تعليمية قصيرة، ويُشار إلى أنّه متوفّر على أنظمة الأندرويد، وأبل.

يُمكن تعّلم اللغة الأنجليزية ذاتياً من خلال الاستماع للمحادثات باللغة الإنجليزية، أو قراءة الكتب والمجلات الإنجليزية، أو الاستعانة ببعض المواقع على الإنترنت التي تُساعد على تعلّمها، كما يُمكن تنزيل بعض التطبيقات على أنظمة أندرويد وأبل التي تُوفّر طرقاً ممتعةً وسهلةً لتعلّم وممارسة اللغة الإنجليزية، كما يجب التدرّب على التحدث باللغة الإنجليزية وممارستها قدر الإمكان.

 

150 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *