الجريمة الالكترونية

الجريمة الالكترونية

الجريمة الالكترونية

عند التطرق إلى تعريف الجريمة الإلكترونية نجد أنه من الصعب بمكان حصرها ببعض الكلمات، لشموليتها على العديد من الأدوات والوسائل والدوافع الجرمية، حيث تستند بالأصل إلى استثمار ما هو موجود في الحياة الإنسانية من أدوات ووسائل إلكترونية متعددة ومتنوعة وذلك بالإضافة إلى الاختلاف الكبير في المنطق أو الأساس التي تم اعتماده في التعريف، فإن نظرنا إليها من حيث الأدوات التي تستخدمها قد تكون أمام مفهوم في حين لو نظرنا إليها من وجهة نظر المجرم فقد نجد أنفسنا أمام مفهوم أخر.

أولاً:

  • من ناحية المجرم:

هي فعل يقوم به شخص خبير في مجال المعلوماتية بحيث يستغل خبرته   تلك في تحقيق غايات جرمية، وقد يفضي ارتكاب هذه الجريمة إلى أذى الأشخاص في مالهم وأنفسهم، أو أن الأذى قد ينعكس على منظمات كاملة، أو على كيانات اعتبارية أيضا.

ثانياً

  • من حيث الأدوات المستخدمة:

تكون الجريمة الالكترونية ذات أدوات موجودة في العالم الافتراضي وقد تم تصنيعها باستخدام مميزاته وبعض الأجهزة الذكية، حيث تكون تلك الأدوات كأسلحة الجريمة الالكترونية الهادفة لإلحاق الأذى والضرر بالغير من خلال منتجات العالم الرقمي

تسميات الجريمة الالكترونية

في الوسط الجرمي قد نجد أن الجريمة قد أخذت تسميات عديدة مثل السرقة والنصب والغش، في حين أن الجريمة الالكترونية ليست مستثناة من تلك التسميات أيضا والتي قد تشير إلى هويتها أو إلى كيفية تميزها، وهي:

 

  • جرائم الحاسب والانترنت:

هي الجرائم التي تستند إلى استخدام الحاسب الموصول إلى شبكة الإنترنت، بحيث تهدف من خلال ذلك لتحقيق الغايات الجرمية.

 

  • جريمة التقنية العالية:

قد نجد اليوم العديد من التقنيات المتطورة بشكل كبير مثل شبكات الكاميرات المتصلة ببعض الحواسب، والتي يمكن من خلال أنظمة التحكم الخاصة بها ان يستغل المجرم خبرته ويقوم بالدخول إلى تلك الكاميرات والعبث بها لتحقيق مصالحه الشخصية.

في حين أن مسمى الجرائم السيبرانية وهو الأكثر استخداما:

والمقصود منه الهجمات التي يشنها قراصنة على مواقع معينة، مثل مواقع البنوك لسحب كافة أموال في حساباتهم وتحويلهم إلى حساباتهم الشخصية.

والجرائم الإلكترونية هو مسمى شائع وأكثر عمومية من البقية:

حيث يشمل جميع جوانب الجريمة الإلكترونية الرقمي منها والسيبراني والذي يستخدم التقنيات العالية.

في حين أن هناك بعض التسميات التي تشير إلى هوية المجرم، مثل جرائم القرصنة الافتراضيين أو أصحاب الياقات البيض أو ذو الأقنعة وغيرها.

307 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *