العلوم المساعدة لعلم الآثار

 

علم الآثار هو عبارة عن دراسة للمخلفات المادية للإنسان عبر عصور مضت ، والتي تكون باقية على الصخور الرسوبية سواء كانت نباتية أو حيوانية، وبصدد دراستها ومعرفة كافة المعطيات الخاصة بتلك المخلفات نحتاج إلى علوم مساعدة لعلم الآثار التي تخوّل لنا إكتشاف طرق التأريخ الحديثة التي تساهم في رفع الغموض عن البحث والتنقيب .
وعلى ضوء ما سبق نذكر أهم هذه العلوم كالتّالي:

    1- علم الجيولوجيا Geology:
يقوم على دراسة الترسبات وتكوين الصخور وما فيها من فحم، معادن أو مستحاثات ، حيث تقدم فكرة عن العمر التقريبي لها فيما يسمى بتأريخ الآثار.

    2- علم البيئة Ecology :
يدرس هذا العلم عن علاقة الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية التي عاشت فيها، كما توضح للآثاري وضع الإنسان القديم في المحيط الذي ترعرع فيه ومحاولة معرفة مدى تأثره وتأثيره بهذه البيئة.

  3-علم الإنسان Anthropology وعلم الأعراق البشرية Ethnology:
هذان العلمان من أشد الاختصاصات المساعدة لعلم الآثار ، فعلم الإنسان يبحث في التطور التاريخي الطبيعي للإنسان، بينما علم الأعراق البشرية يبحث في ثقافات، عاداته وتقاليده.

 

  4-علم النميّات (النّقود والمسكوكات) Numismatic:
هذا النوع من العلوم يساعد الآثاري على تحديد الحقبة الزمنية الذي ترجع إليه النقود، فمن خلال نوع المسكوكة إن كانت من ذهب أو نحاس والنقوش التي تحتويها تساعدنا على معرفة الوضع الإقتصادي، أشكال الحكم والأحداث لتلك الحقبة .
فمثلاً الرومان كانت لهم عادة هي وضع قطعة نقدية في فم الميت بقيت متداولة حتى العهد البيزنطي، مما ساعد الباحث في تحديد التأريخ لتلك الحادثة.

 

  5-علم التقويم Chronology:
يقوم هذا العلم على دراسة التقاويم المختلفة لدى الشعوب الغابرة، حيث نجد أن الإنسان القديم قد دون أحداث سياسية ، دينية واقتصادية… تداولت على أيامهم منذ الألف الثالثة قبل الميلاد كبلاد الرافدين ومصر.

 

  6-علم النقوش Epigraphy:
هو علم الكتابات القديمة المنقوشة في الحجر والمعادن وشواهد القبور والطين، حيث تطلع هذه الكتابات على طبيعة الأديان والعادات والشرائع والأفكار السائدة في تلك الفترة .

 

 7-علم الكتابات القديمة Paleography:
يهتم هذا العلم بالنصوص القديمة المخطوطة على ورق البردي والقراطيس القديمة و المخطوطات حتى العربية والإسلامية منها.

 

  8-علم أسماء الأماكن Toponomy:
يمكن هذا العلم للآثاري آفاقاً جديدة في البحث ، من خلال الرجوع إلى أصل تسمية الأماكن، كون المكان يدل على منشأة سواء حصن، بئر، برج وتغيير أسماء المنطقة لا يكون بالسهولة مثال نذكر بعض من هذه المدن (دمشق، تدمر، مصر، قسنطينة، بجاية… ).

 

   9-علم الأختام Sigillography:
إن الأختام تحمل رسوما تشهد على الأزمنة والأماكن ، كما تتضمن أسماء أعلام ، وشعارات الذي يميز الأسر الحاكمة بصورة خاصة.

 

للمزيد راجع:

-عاصم محمد رزق، علم الآثار بين النظرية والتطبيق

-علي حسن، الموجز في علم الآثار

-عبد القادر دحدوح، مدخل إلى علم الآثار


 

1708 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *