تصدير العسل في تركيا

تصدير العسل في تركيا

تصدير العسل في تركيا

جمع وترتيب: فؤاد ادعيس

احتلت تركيا مكانة مهمة في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية، واحتل انتاج العسل في تركيا أحد أعلى إنتاجيات العالم، حيث تعتبر تركيا إحدى أهم الدول المنتجة للعسل وتربية النحل، بحيث يتم انتاج ما يقارب الطن 200.000 طن من العسل سنوياً، ويتوفر ما يقارب 6.6 مليون خلية، و75 ألف مربي نحل محترف مسؤول عن إنتاج النحل.

وقد اشتهر العسل التركي في الأسواق العربية والأوروبية وذلك نظراً لجودته وتميزه عن باقي أنواع العسل المغشوشة، حيث يتم استيراد كميات كبيرة من العسل التركي سنوياً لدول الخليج العربي والدول الأوروبية ولبنان والأردن، حيث يلجأ الكثيرين لشراء العسل التركي بسعر الجملة ليتم بيعه في الأسواق الخارجية.

تقوم شركة الفارس لوجستيك بلعب دور الوسيط بين المستوردين والمصدرين في تركيا، حيث تقوم بربط المستوردين بشركات انتاج العسل الطبيعي على اختلاف أنواعه، ليتم الاتفاق على الكمية والأسعار، لتقوم بعدها بإجراء عمليات التخلص الجمركي لها وكامل الأوراق اللازمة لها، ومن ثم شحنها إلى الوجهة المنشودة مع ضمان الأمان والسرعة في التوصيل.

الأوراق اللازمة لتصدير العسل من تركيا:

التخليص الجمركي.

بوليصة الشحن.

شهادة المنشأ (بحيث يجب أن يكون المنشأ تركي)

شهادة صحية من المعمل الذي تم الشراء منه.

لوائح التعبئة.

الفاتورة الخاصة بالتصدير.

وتتوزع مزارع العسل الطبيعي في أكثر من 23 محافظة تركية، مثل بورصة وغاباتها، ريزة شمال تركيا، وموغلا على البحر المتوسط.

أنواع العسل الطبيعي في تركيا:

عسل الصنوبر:

وهو أحد أشهر أنواع العسل في تركيا، وتبلغ انتاجية تركيا من عسل الصنوبر 92% من إنتاجية العالم، ويتم إنتاجه على نطاق واسع في ولاية موغلا

ويعتبر عسل الصنوبر ذو فوائد غذائية مهمة، ولذلك يتم استخدامه كمنتج طبي في العديد من دول العالم، لما له فائدة لأمراض الرئة، والتهاب الشعب الهوائية، والربو.

عسل الكستنة:

أثبت عسل الكستنة فعاليته ضد التعب وسرعة خفقان القلب وتصلب الشرايين، ويزيد من جريان الدم وقوة العضلات.

عسل غذاء ملكة النحل:

يعتبر عسل غذاء ملكة النحل في تركيا مفيد في علاج العديد من الأمراض منها القرحة، والاكتئاب، كما يحسن نشاط الذاكرة والتركيز، ويزيد نشاط الجسم ويزيد من حيويته، ويجب حفظه في درجات حرارة منخفضة بحيث يعتبر من أنواع العسل سريعة التلف.

عسل العكبر:

يعتبر مضاد حيوي فعال للبكتريا، يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية والتغلب على اضطرابات النوم واضطرابات المعدة والأمعاء.

عسل مرتفعات أنزر التركي:

يمتاز بجودته التي لا مثيل لها، ويتم انتاجه في منطقة أنزر التي ترتفع عن سطح البحر 3 الاف متر في ولاية ريزة شمال شرقي تركيا، ويعتبر من أغلى أنواع العسل التركي.

 

202 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *