كيف تعمل التنمية على النهوض بالمجتمعات في شتى المجالات

كيف تعمل التنمية على النهوض بالمجتمعات في شتى المجالات

تعمل التنمية على النهوض بالمجتمعات في شتى المجالات من خلال تغيير السلوكيات المجتمعية الخاطئة في كل المجالات التي تضر بالبيئة المحيطة وتؤثر سلباً على الأفراد المقيمين فيها.

قد تتسائل كيف تعمل التنمية على النهوض بالمجتمعات في شتى المجالات لذا يجدر بنا ذكر دور التنمية في نهضة المجتمعات؛ حيث أن تنمية المجتمعات لها أهمية كبيرة في جميع قطاعات الدولة وفي مجالات متعددة، وهي تحمي المجتمع والبيئة من خلال تغيير السلوكيات المجتمعية الخاطئة في كل المجالات التي تضر بالبيئة المحيطة وتؤثر سلباً على الأفراد المقيمين فيها، كما تعمل على إنشاء أنظمة تنمية مجتمعية العديد من فرص العمل التي تساهم في بناء اقتصاد محلي أفضل وتحسين المجتمع.

وتعّرف التنمية على أنها عبارة عن تحسينات للظروف الإجتماعية والاقتصادية للبلاد، وذلك من أجل نهضة المجتمع وتكوين الثروة وإجراء تحسين في حياة المواطنين، وقد يتغير المفهوم مع مرور الوقت.[1]

التنمية الإجتماعية

التنمية الاجتماعية هي تحسين رفاهية كل فرد في المجتمع حتى يتمكن من إنجاز جميع مهامه، فيرتبط نجاح المجتمع ارتباطًا وثيقًا برفاهية كل مواطن، أي التنمية الاجتماعية هي استثمار في الناس، والتنمية الاجتماعية تتطلب إزالة الحواجز حتى يتمكن جميع المواطنين من التحرك نحو أحلامهم بثقة وكرامة، فهي تأتي من رفض تقبل أن أولئك الذين يعيشون في فقر سيكونون دائمًا فكرة الفقر؛ يتعلق الأمر بمساعدة الناس حتى يتمكنوا من المضي قدمًا في طريق الاكتفاء الذاتي، حيث يستحق كل فرد من أفراد المجتمع الفرصة تطوير مهاراته وتطويره والمساهمة في مجتمعه بطريقة هادفة، ويمكن أن يؤدي الفرد دوره إذا كان يتمتع بصحة جيدة، ومتعلم جيدًا ومدرب على الالتحاق بسوق العمل، وقادر على كسب أجر لائق به، فإنه سيكون أكثر قدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية والنجاح في حياته، كما ستكون أسرته بخير وسيستفيد المجتمع بأسره، وهذا هو دور التنمية الإجتماعية في المجتمع.

ولزيادة التنمية الإجتماعية للفرد يجب إتباع بعض السبل؛ فيجب أن يبدأ التعلم في وقت مبكر من الحياة، وذلك من خلال الاستثمار في مبادرات التعلم المبكر لنتمكن من ضمان أكبر درجات النجاح بين مواطنينا، كما ويجب توفير مكان ومأوى آمن للمواطنين وميسور التكلفة لضمان العيش فيه بصورة سهلة، ولتحقيق الإكتفاء الذاتي لتتمكن العائلات من العيش بأمان ورعاية الأطفال والمسنين، وأيضًا يجب الإهتمام بالاستثمارات الأخرى وتمويل المشاريع الصغيرة للشباب الناشئين، والتعليم العالي وتوفير فرص العمل للشباب، وتوفير حياة صحية آمنة.[2]

أنواع التنمية
التنمية الوطنية.
التنمية الرئيسية.
التنمية المحلية.
التنمية الشاملة.
التنمية المستدامة.
التنمية المتكاملة.
التنمية المتخصّصة.
التنمية الوطنية: تم تحديدها في إطار الخطة الوطنية لعام 2014 التي وضعتها الحكومة الاسكتلندية، وستساهم هذه التطورات بشكل كبير في نجاح اسكتلندا الشامل أو دورها الدولي وسط بلاد العالم.

التنمية الرئيسية: تشمل بعض الفئات التي تندرج تحت “التطورات الرئيسية” مزارع الأسماك والمكاتب ومراكز التخزين والتوزيع والمباني السكنية (أكثر من 50 منزلًا) والطاقة المتجددة ومواقع استخراج المعادن وبناء المنازل.

التنمية المحلية: وهو الشكل الأكثر شيوعًا للتنمية ويتضمن التطورات الصغيرة بما في ذلك توسعات المنازل والتحويلات والإسكان الصغير والمتوسط ​​والتطورات الصناعية والتطورات الصغيرة للطاقة المتجددة.

التنمية الشاملة: تتضمن التنمية الشاملة تطوير جميع القطاعات من خلال تنفيذ الأنشطة والعمليات التي تساهم في التنمية الاجتماعية أو السياسية، وهي عبارة عن القدرة على التغييرات الكمية والنوعية والهيكلية في البيئة ككل.

التنمية المستدامة: التنمية التي تحدث بالتزامن مع التنمية الشاملة وتلبي احتياجات الأفراد دون الحاجة إلى التضحية وإيذاء الأجيال القادمة، وهي التي تمكن من إنتاج مخرجات عالية الجودة مرتبطة بالنشاط الاقتصادي، وتحتاج إلى ترشيد من خلال استخدام الموارد الطبيعية وتنميتها لضمان استدامة الأفراد وأمنهم.

التنمية المتخصصة: التركيز على منطقة معينة دون غيرها من المجالات الاجتماعية والاقتصادية.

التنمية المتكاملة: وهي تركز على الفرص في الحياة للأفراد الذين يعيشون في مجتمع دون أن يؤثر ذلك على حياة الأفراد الآخرين في نفس الوقت وفي المجتمع.[3]

أهمية التنمية
القضاء على الفقر.
تحسين الصحة العامة.
تقديم فرص اقتصادية أفضل.
زيادة فرص التعليم الجيد.
تقليل الصراع والحروب.
زيادة مكانة الدول العالمية.
تحسين البنية التحتية.
خلق نوعية حياة أفضل.
التقليل من عدم المساواة.
القضاء على الفقر: الأهمية الأولى للتنمية بأنواعها هو إنتشال المواطنين من الفقر وأضراره، فالحياة في الفقر صعبة؛ غالبًا ما يفتقر الأشخاص الذين يعيشون في فقر إلى التعليم، والحصول على رعاية صحية جيدة، ويتعرضون للتمييز ويفتقرون إلى الحصول على سكن لائق، يعيش الملايين من الأشخاص حول العالم غير قادرين على الهروب من ظروفهم، لذلك التنمية أمر حيوي لبلد ما لكسر حلقة الفقر لشعبه وانتشال أجزاء كبيرة من السكان من الفقر.

تحسين الصحة العامة: فمع تطور الدولة، يتحسن نظام الرعاية الصحية فيها؛ هذا بسبب وجود المزيد من الإيرادات الحكومية للاستثمار في الرعاية الصحية، كما أن زيادة الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة أمر بالغ الأهمية ليس فقط لجودة حياة السكان ولكن أيضًا من أجل التنمية الاقتصادية المستمرة للبلد، ولقد ثبت أن التنمية وتحسين الصحة العامة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، ولهذا السبب تعتبر التنمية أمرًا حيويًا للعديد من البلدان.

تقديم فرص اقتصادية أفضل: فكلما تطورت الدولة كلما زادت فرص العمل، وهذا يمنح المزيد من الناس إمكانية الوصول إلى عمل جيد ومستقر والقدرة على إعالة أنفسهم وأسرهم، ولقد ثبت أن الفرص الاقتصادية الأفضل تحد من العنف والجريمة، وكذلك تقلل من احتمالية نشوب النزاعات.

زيادة فرص التعليم الجيد: البلدان الأكثر تطوراً لديها أنظمة تعليم أفضل؛ وذلك لأن التعليم يكلف المال والتنمية تزيد من إيرادات الحكومة، فمع قيام العديد من البلدان بتطوير أنظمتها التعليمية سوف تتحسن فرص التعليم للأطفال وللكبار، وهذا بدوره سوف يغذي المزيد من الازدهار.

تقليل الصراع والحروب: مع تطور الدولة يتناقص الصراع والعنف، نظرًا لأن الناس يتمتعون بمستوى معيشي أفضل وفرص اقتصادية أكبر، فمن غير المرجح أن يلجأوا إلى العنف والنشاط الإجرامي، وتظهر العديد من الدراسات أن الازدهار المتزايد وتقليل العنف مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

زيادة مكانة الدول العالمية: فالدول الغنية لديها قوة أكبر في العالم، ولديهم تأثير أكبر على الشؤون العالمية، ولديهم وجود أكبر في الدبلوماسية الدولية وبناء تحالفات مع الدول الأخرى أسهل، وتتمثل أهمية التنمية في أن الدولة تصبح أكثر قدرة على بناء علاقات مع الدول المؤثرة الأخرى الكبرى.

تحسين البنية التحتية: تحسين البنية التحتية يساعد البلد بشكل كبير؛ حيث أن تحسين الطرق والسكك الحديدية والمطارات والاتصالات والمرافق يجعل الدولة أكثر كفاءة، فهي تتيح للأشخاص التنقل وإرسال المعلومات بسهولة أكبر، فضلاً عن نقل البضائع وتقديم الخدمات على نطاق أوسع، كما وتعمل البنية التحتية الأفضل على تحسين اقتصاد البلدان، والبنية التحتية هي أيضًا مفتاح لربط الدولة بالعالم الأوسع؛ فتزيد التجارة الدولية ويجعل البلد أكثر جاذبية للمستثمرين الخارجيين.

خلق نوعية حياة أفضل: من المرجح أن يعيش الناس في البلدان المتقدمة حياة أطول وأكثر سعادة، كما أنهم يصبحون أكثر إنتاجية من الناحية الاقتصادية، ويتمتعون بوظائف أفضل، ويعيشون في مساكن ذات جودة أفضل ويحصلون على تعليم ورعاية صحية أفضل، كل هذه العوامل تساهم في تحسين مستوى المعيشة للناس في البلدان المتقدمة، فتسعى جميع البلدان جاهدة من أجل التنمية لتقديم نوعية حياة أفضل لشعوبهم.

التقليل من عدم المساواة: تقع جميع البلدان الأكثر تفاوتًا في العالم في العالم النامي، وبالمقارنة؛ جميع البلدان الأقل تفاوتًا هي من بين أكثر البلدان تقدمًا، حيث عندما تصبح البلدان أكثر ازدهارًا تقل عدم المساواة.

365 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *