ماهي اقسام التفسير باعتبار اساليبه

ماهي اقسام التفسير باعتبار اساليبه

اقسام التفسير باعتبار اساليبه هي :

التفسير التحليلي .
التفسير الإجمالي .
التفسير الموضوعي .
أن الوزارة الخاصة بالتربية والتعليم المتواجدة داخل المملكة السعودية قامت بإدراج مجموعة اسئلة ضمن أقسام التفسير مع اعتبار الأساليب الخاصة به، أن الكتاب الخاص بالتربية الإسلامية أي كتاب الدين الإسلامي المقرر في المنهاج السعودي للعام الدراسي 2021 م يتضمن كل ما يتعلق بالدين [2].

كما أنه يهتم بجميع الشؤون المتعلقة بالدين بالأمور التعليمية، كما أنه يتولى أمر توضيح القصص وتفسيرها بشكل سلس وواضح وخاصة القصص التي تحكي ما كان يحدث أيام رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الجهود المبذولة داخل هذا الكتاب حتى يتمكن جميع الفئات من الطلاب فهمه .

في الفترة السابقة كانت نسبة كبيرة جدا من التلاميذ والتلميذات المتواجدين داخل المملكة يبحثون عن إجابة تدور حول سؤال ما وهو من أقسام التفسير باعتبار أساليبه، وقد اسندت إلينا المهمة المتعلقة بالإجابة على ذلك السؤال، في الحقيقة تم تقسيم التفسير إلى عدد من الأقسام بلغ عددها أربعة أقسام رئيسية وهي كالتالي:

التفسير التحليلي وهو ذلك التفسير المعتمد على الأسباب التي أدت إلى نزول الآيات المتواجدة بكتاب الله وما المعاني الخاصة وما هي الأحكام التي ينص عليها القرآن.

التفسير الإجمالي: هو ذلك التفسير المعتمد بشكل كامل على ترتيب جميع آيات القرآن وذلك عن طريق بيان خاص بمعاني ومضمون الكلمات و الجمل .

التفسير المقارن يعتمد بشكل كامل على عمل مقارنات بين الآراء المتواجدة في القرآن بشكل نصي وآراء كلا من الصحابة والتابعين بالاضافة الى احاديث الرسول .

التفسير الموضوعي: هو تفسير قائم على توضيح الآيات التي تتحدث عن أمر معين أو تتناول أمر محدد مع مجموعة آيات أخرى تتناول نفس الموضوع .

التفسير التحليلي نوع من أنواع التفسير
التفسير التحليلي نوع من أنواع التفسير باعتبار اساليبه .

هو ذلك التفسير الذي تُسند إليه تفسير وتوضيح الآيات القرآنية المتواجدة بالقرآن الكريم بعد أن يتم تحليلها، بالإضافة إلى تفسير جميع السور وفقا لترتيبها وتسلسلها الصحيح، ويجب الانتباه لأمر مهم وهو تجاوز أو ترك سورة والنظر إلى ما بعدها وما قبلها في الترتيب الصحيح أمر في غاية الاهمية .

التفسير عن طريق المصطلح اللغوي تم تصنيفه على أنه ضمن تحليل وتوضيح مجموعة الأشياء التي تتسم بالغموض بجانب أنه يوضح المقصود من المصطلحات الغير سلسلة والمبهمة ولا يقتصر التفسير على ذلك فقط بل أيضا تتناول الجمل المعروف عنها أنها تتسم بالغرابة وغير مألوفة .

عند النظر بمعنى التفسير من الناحية الاصطلاحية فسنجد أن معناه هو تحليل جميع الكلمات المتواجدة بكتاب الله بالإضافة إلى توضيح جميع المعاني والجمل والعبارات .

الخطوات المتعلقة بالتفسير التحليلي: هناك الكثير من الطلاب الذين يقوموا بإجراء بحث لكي يتمكنوا من إيجاد خطوات صحيحة للتفسير التحليلي وتم التوصل إلى مجموعة خطوات صحيحة وهي كالتالي:

من اللازم أن يتم تحليل وتقسيم جميع الآيات القرآنية وتجزئتها من جمل كبيرة إلى مجموعة من الوحدات الموضوعية بالإضافة إلى وضع عناوين خاصة بها تتميز بكونها صريحة وواضحة جداً .

الإشارة والنظر إلى المعنى الكلي والمضمون بشكل مجمل المتواجد بالسورة .

وضع تفسير وتوضيح كامل يتناول اللغويات .

الإلمام بجميع الأسباب التي نتج عنها نزول الآيات القرآنية على النبي بواسطة جبريل عليه السلام .

تناول الآية بشكل صريح وتفسيرها تفسير كامل وفقا للبيان الخاص بها .

استخراج واستنتاج جميع الأحكام و البراهين والدلالات بعد أن يتم استنباطها من الآيات القرآنية .

توضيح معاني المتواجدة بالآيات بشكل يشمل جميع النواحي سواء كانت من الناحية البلاغية أو الاعرابية او النحوية بجانب العمل على عرضها بشكل سلس مبسط وسهل .

اقسام التفسير في القرآن
التفسير بالمأثور .
التفسير بالرأي .
التفسير بالمأثور: والمقصود به التفسير بالرِّواية وهو يتناول جميع ما تم ذكره في كلا من القرآن أو السنة التي تعمل على إبان وتوضيح ما قاله الله أو كلام المأخوذ عن الصحابة فهم أهل ثقة واكثر الناس إلمام بما تم ذكره في القرآن وجميعهم يتعلقون بما قام الله بإنزاله [2].

التفسير بالرأي: أو التفسير بالدراية يقصد به ذلك التفسير الذي يتم بعد أن يكون المفسر مُلما بكل كلام العرب، وعلى علم كامل بجميع الألفاظ العربية وما هي المعاني و الدلالات المرتبطة باللفظ، ويكون متمكن من الوقوف على الأسباب التي أدت لنزول الآيات، كما أن يجب ان يكون على علم المنسوخ والناسخ من آيات القرءان .

أنواع التفسير في العصر الحديث
الاتجاه العدائي .
الاتجاه المقاصدي .
الاتجاه الاجتماعي .
الاتجاه السنني .
الاتجاه الأدبي والبلاغي الذوقي .
الاتجاه العلمي والعقلاني .
الاتجاه العلماني .
أهم مجموعة اتجاهات خاصة بالتجديد في التفسير خلال فترة العصر الحديث، هناك سبعة اتجاهات حديثة يتم اتباعها وهي كالتالي [3]:

الاتجاه العدائي: كان محمد عبده من أهم الأفراد التي كانت تحث على الالتزام باتجاه ومقصد الهدائية، حيث أن الاتجاه هذا قد نزل الوحي من أجله، ويرجع لهذا السبب قدرته الكبيرة على التمييز بين التفسير المبعد الذي يهتم بتفسير الألفاظ ويركز على كل العبارات بالإضافة إلى الإشارات الموجودة بجانب إعراب العبارات والجمل بشكل صحيح .

بين التفسير القائم على جذب الأرواح حتى يسيطر عليها ويسوقها بعد ذلك لكي تهتدي وتعمل كل ما هو صالح، هذا الاتجاه ايضا به أثناء عظيمة كسيد قطب الذي كان معروف عنه الالتزام .

كانت من سماته العبد عن الإسراف في البيان وتمكن من توظيف جميع ملكاته سواء كانت الأدبية أو الذوقية لكي ينبه على مجموعة الإشارات الغير واضحة والتي تحتاج الى التدقيق لفهمها بعد ان يتم استخراجها .

الاتجاه المقاصدي: أوجه الاختلاف بين هذا الاتجاه زبين الهداية ليست كثيرة، فهي تتشابه معها في المعاني إلى حد ما، كما أن هذا الاتجاه في التفسير جعل جميع القواعد الخاصة بـ الفكر المقاصدي مثلها كمثل الروح التي تسري داخل التفسيرات .

علينا الانتباه لأمر مهم وهو أن تلك القواعد التي نص عليها الاتجاه ليست بمباحث علمية مجردة فقط بل هي عبارة عن مجموعة وسائل مكنتنا من كشف جميع الخفايا المتعلقة بالمعاني وتنطق بالهداية الإلهية الربانية .

الاتجاه الاجتماعي: وهي المجددين الذين ينتمون إلى التفسير داخل العصر الحديث قام بربط بناء المجتمع الإسلامي بجميع مقاصد الشريعة، وهو أختص بتفسير مجموعة الآيات التي تتناول الأمور الإجتماعية .

مع التدقيق في الإشارات التي تشير إليها بجانب الدلائل العامة حتى يحدث الانسجام بينها وبين كل مقاصد الشريعة المتكاملة والإجمالية بدون حدوث أي انحراف التفسير لمنحنى يحمل أدوات غريبة لا تتطابق مع المنهج الرباني الذي يقوم بمنحنا الطرق التي تمكننا من معالجة جميع آفات ومصائب المجتمع

الاتجاه السنني: يميل بعض القائمين على هذا الاتجاه إلى عدم التقييد بفهم السابقين بجانب التزامهم الكامل بخط المنار المتواجد في هذا الاتجاه .

الاتجاه الأدبي والبلاغي الذوقي: حدثت حركة تبديلية للنصوص حيث أنها أصبحت عبارات ذات مضمون بلاغي وأسلوب يسر وسهل على الجميع فهمه، كما انهم تخلصوا من الصرف والجمود الذي كان يساهم في إرهاق العقول عند النظر فيه.

الاتجاه العلمي والعقلاني: أحد الجواهر التي يتعلق اسمهم بهذا المبدأ هو جوهري طنطاوي، فهو سيهتم في خلق نهضة علمية وتشييد سليم من الداخل اعتمادا على الدلائل والبراهين وذلك من خلال تعميق مضمون النص في العقول .

الاتجاه العلماني: هو ينص على أن سبب نزول القرءان هو أنه طريق الرحمة للأفراد، حتى يقوم سلوك الفرد ويبث في داخله كل ما هو صحيح، ولكي يكونوا على علم بكيفية ادارة امورهم .

290 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *