ما هي فوائد زيت الزيتون

ما هي فوائد زيت الزيتون

شجرة الزيتون

جمع وترتيب : فؤاد ادعيس

شجرة الزيتون هي أقدم شجرة في تاريخ البشرية المعروف. يعيد بعض المؤرخين تاريخها إلى 60 ألف عام، وكانت تنبت بشكل برّي، في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. يقول المختصون إن الفينيقيين هم من بدأوا بزرع هذه الشجرة المقدسة. عرفها قدماء المصريين أيضاً قبل أن يزرعوها لاحقاً، لكنهم لم يستخرجوا زيتها إلا بعد 2000 عام من زراعتها. وقيل إنه أحد أسرار التحنيط.

  • شجرة زيتون نوح. إحدى شجر الزيتون المعمر في لبنان

شجرة الزيتون شجرة مباركة، ومقدسة عند الأديان السماوية والوثنيين، ترمز إلى الحياة والخلود والقوة. وترمز أيضاً للسلام، لأن الحمامة البيضاء التي أرسلها النبي نوح، لمعرفة إذا ما انحسر الطوفان، عادت بغصن زيتون، فكان دليلاً على انحسار الطوفان وظهور اليابسة.

زيت الزيتون قديماً

أول ما استُخدم زيت الزيتون قديماً، للحفاظ على المواد الغذائية من التلف. انطلقت تجارته مع الحضارات الفينيقية القديمة ثم اليونانية فالرومانية.

لاحقاً، تطور استخدامه ليتم تناوله في الطعام مباشرة، وإنارة المصابيح ثم للتداوي فالتجميل.

ما هو زيت الزيتون؟

  • يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون

يستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون الناضجة. يعتبر زيت الزيتون، الزيت الوحيد الذي يمكن استخدامه بشكله الخام، حيث يستخدم في الطهي وتحضير السلطات، إذ يتميز بقيمة غذائية و علاجية و دوائية لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والمعادن، والعناصر الأساسية، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة (Free Radicals) في الجسم، والتي تتلف خلاياه.

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

  • من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

زيت الزيتون ممتاز للصحة، بسبب غناه بالأوميجا 3 و6 و9 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

من فوائد زيت الزيتون، أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفّض مستويات الكوليسترول الكلّيّ والكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار) في الدم.

يقلل زيت الزيتون، من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا ينصح باتباع نظام غذائي، يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، للوقاية من الأمراض، مثل: القلب والسكري، وقد تبين أن النظام الغني بزيت الزيتون، يخفض من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 50٪.

287 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *