الدول و عواصمها

الدول و عواصمها

الدول العربية و عواصمها

جمع وترتيب : فؤاد ادعيس

صلة الدول العربية وعواصمها وعملاتها

 جميع الدول العربية وعواصمها

 ١ الوطن العربي

 ٢ دول قارّة آسيا

 ٣ دول قارّة أفريقيا

 ٤ فيديو الدول العربية في قارة آسيا وعواصمها

 ٥ المراجع الوطن العربي يُطلق مصطلح الوطن العربي على مجموعة الدول العربية

وهو منطقةٌ جغرافيّة؛ بلغة، وثقافات، وعادات مشتركة، تمتدّ من المحيط الأطلسي إلى بحر العرب والخليج العربي، يبلغ عدد هذه الدول 22 دولة موزّعة ما بين غرب قارة آسيا، والشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة الوطن العربي 14 مليون كم² تقريباً، وعدد سكّانه 291 مليون نسمة تقريباً؛ حيث يعيش 73% منهم في أفريقيا، أما الباقي فيعيشون في الجزء الآسيوي. اللغة الرسمية في الوطن العربي هي اللغة العربية، لهذا سمّي بالوطن العربي، أما الديانة؛ فمعظم الدول العربية تعتبر الإسلام الديانة الرسميّة لديها، كما تنتشر ديانات أخرى في الوطن العربي مثل الديانة المسيحية، والدرزية، واليهودية، والسامرية، واليزيدية. [١] -[٢] دول قارّة آسيا تُشكّل الدول العربية التي تقع في آسيا ما يقارب 22% من مساحة الوطن العربي

  1. وفي الآتي نذكر الدول العربية التي تقع في قارة آسيا مع عدد السكان للعاصمة وليس للدولة: دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبو ظبي، وتعني (مدينة الغزال)، ويُقال بأنّها سُميَّت بذلك نسبة إلى ظبي صغير قاد قبيلة تائهة كانت تبحث عن المياه العذبة ويبلغ عدد سكانها حوالي 2,784,490 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، أمّا مساحة أبو ظبي فتبلغ 67 ألف كيلومترٍ مُربّع تقريباً؛ حيث تُشكّل ما يُقارب 87% من مساحة الإمارات العربية المتحدة.
  2. دولة قطر، وعاصمتها الدوحة، وسميت بذلك لأنها واقعة على الخليج العربي، إذ تقع الدوحة على الساحل الشرقي لقطر في الخليج العربي. وعدد سكانها 521,283 نسمة حسب إحصائيات عام 2010م.
  3. المملكة العربيّة السعودية، وعاصمتها الرياض، وهي جمع كلمة (روضة)، وتعني المكان المليء بالحدائق والبساتين الخضراء، وتقع في الجزء الشرقي لوسط المملكة العربية السعودية، وعدد سكانها 5.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2013م
  4. جمهورية العراق، وعاصمتها بغداد، وهو اسم ورد في النصوص السومرية، وتعني الأرض مترامية الأطراف، وتقع في الوسط على جانبي نهر دجلة.

 أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي 7.665 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2014م.

  1. الجمهورية اللبنانية، وعاصمتها بيروت، ويعود اسمها إلى اللغة السامية ويعني شجرة الصنوبر أو السرو، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى غابة الصنوبر الموجودة بجوارها. وبلغ عدد سكانها 2.226 مليون نسمة في عام 2015م. وتقع مدينة بيروت على شبه جزيرة تتجه ناحيتها الغربية إلى البحر الأبيض المتوسط، وتتخذ شكل المثلث، وتبلغ مساحتها 18 كم² تقريباً.
  2. الجمهوريّة العربيّة السورية، وعاصمتها دمشق، وهي من أقدم وأعرق المدن في العالم، وترجع تسميتها إلى الأصول السريانية القديمة ومعناها الأرض ذات الحدائق الغناء ويبلغ عدد سكانها 2.566 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م.
  3. الجمهورية اليمنية، وعاصمتها صنعاء، تبعد مئة كم عن ساحل البحر الأحمر، وتقع على هضبة ترتفع 2000 متر فوق سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 1.937 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2016م.
  4. المملكة الأردنيّة الهاشمية، وعاصمتها عمّان، وهي تقع على سبعة جبال، وقد أطلق عليها العمونيون اسم (ربة عمون)، وربة تعني العاصمة، أو دار الملك، وعمون تعني الإله آمون، وهو إله مصري قديم، ثم سقطت كلمة ربة، ثم أصبحت عمان، ويبلغ عدد سكانها أربعة مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م.
  5. دولة فلسطين، وعاصمتها القدس، وتقع في وسط فلسطين، عن سطح البحر الأبيض المتوسّط حوالي 750 متراً، وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى اسم من أسماء الله، وسميت أيضا بيت المقدس، أي (بيت الله)، وبلغ عدد سكانها 801 ألف نسمة تقريباً عام 2016م.
  6. دولة الكويت، وعاصمتها مدينة الكويت، وهي تقع على الساحل الجنوبي للكويت، ويبلغ عدد سكّانها 60 ألف نسمة تقريباً في عام 2016م.
  7. سلطنة عمان، وعاصمتها مسقط، وعدد سكانها 1.228 مليون نسمة في عام 2015م.
  8. مملكة البحرين، وعاصمتها المنامة، وعدد سكانها 147 ألف نسمة تقريباً عام 2016م.
  9. دول قارّة أفريقيا تُشكّل الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا 78% من مساحة الوطن العربي، وفيما يلي الدول العربيّة التي تقع في قارة أفريقيا مع عدد السكان للعاصمة وليس للدولة:
  10. الجمهورية التونسية، وعاصمتها مدينة تونس، وهي تقع في شمال البلاد، وقد سمّيت بتونس الخضراء نظراً لغنى أراضيها بالغطاء النباتي، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2011م.
  11. الجمهورية الجزائرية، وعاصمتها مدينة الجزائر، وتقع في شمال وسط جمهوريّة الجزائر، والجزائر جمع (جزر)، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى مجموعة الجزر التي كانت قبالتها في البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ عدد سكانها 3 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيات عام 2014م، وتُعَد من أكبر مئة مدينة قيء العالم.
  12. جمهوريّة جيبوتي، وعاصمتها مدينة جيبوتي، وتقع جنوب شرق جمهوريّة جيبوتي، ويبلغ عدد سكانها 604 آلاف نسمة حسب إحصائيات عام 2012م.
  13. الجمهورية الموريتانية، وعاصمتها نواكشوط، وتقع غرب موريتانيا، وتطلّ على المحيط الأطلسي، وبَلغ عدد سكّانها حوالي 960 ألف نسمة في عام 2013م.

 

  1. جمهوريّة السودان، وعَاصمتها الخرطوم، وتقع في الجزء الشمالي من وسط السّودان، ويبلغ عدد سكانها 5.27 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيات عام 2008م.
  2. المملكة المغربية، وعَاصمتها الرباط، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، وعدد سكانها 1.655 مليون نسمة تقريباً عام 2016م.
  3. الجمهوريّة العربية الليبية، وعاصمتها طرابلس، وتقع في شمال غرب ليبيا، وبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة في عام 2012م.
  4. جمهورية مصر العربية، وعاصمتها القاهرة، وتقع على الضفّة الشرقية لنهر النيل، ويرجع سبب تسميتها بالقاهرة نسبةً إلى كوكب المريخ الذي يُسمّى بالكوكب القاهر، ويبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة في عام 2015م.
  5. جمهورية الصومال، وعاصمتها مقديشو، وجاء اسمها من عبارة (مقعد الشيخ)، ويبلغ عدد سكّانها 2.1 مَليون نسمة حسب إحصائيات نهاية عام 2015م.
  6. دولة جزر القمر، وعاصمتها موروني، وتقع في جزيرة القمر الكبرى في المُحيط الهندي، وعدد سكانها 43 ألف نسمة تقريباً عام 2016م.

174 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *