ما فوائد زيت الأركان

ما فوائد زيت الأركان

ما هو زيت الأركان؟

جمع وترتيب: فؤاد ادعيس

يستخرج زيت الأركان (Argan oil) من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد في المغرب، ولكن استخدامه لم يكن كذلك، بل انتشر في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده العديدة للمساعدة في علاج العدوى الجلدية، لدغ الحشرات والطفح الجلدي.

هو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي في المغرب، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية في جميع أنحاء العالم.

زيت الأركان عبارة عن زيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل؛ حمض اللينوليك والذي يساعد الجلد المعرض لحب الشباب (Acne)، ويقلل الالتهاب، ويزيد من مستويات ترطيب البشرة، وحمض الأوليك الذي يمكن أن يحسن نفاذية البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر.

إضافة إلى ذلك يحتوي زيت الأركان على أحماض أوميغا 6 الدهنية وهو غني بفيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين ه (Vitamin E)، ومع ذلك، فإن زيت الأركان المغربي غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

فوائد زيت الأركان

يتميز زيت الأركان بفوائد عديدة بسبب المركبات الغنية التي يحتويها التي وردت أعلاه، تعرف على فوائده:

1-يعالج حب الشباب

قد ثبت أن زيت أركان يساعد على الحد من مستويات الزهم لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والحد من الشحوم وتحسين المظهر العام، ويحتوي زيت الأركان على كمية عالية من حمض اللينوليك ويساعد على الحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب بينما يساهم في تهدئة خلايا الجلد التالفة.

ضع نقطة في كف يدك وفركها قليلا في المناطق التي تتواجد فيها المشكلة، لمحاربة الرؤوس البيضاء الثابتة أو المستعصية.

يمكنك إعداده مع الشاي، إذ أن زيت شجرة الشاي يكمل فوائد زيت أركان مع محتواه الغني بمضادات الأكسدة ومضاد للجراثيم الكامنة، مضاد للفيروسات ومضاد للفطريات، معا يمكنهم المساعدة في محاربة حب الشباب والحد من الالتهاب والندبات.

قم بصب كوب واحد من الماء المغلي فوق كيس شاي من الشاي الأخضر واتركه لمدة 10 دقائق، وأزل كيس الشاي واتركه يصل إلى درجة حرارة الغرفة، أضف 2 إلى 4 قطرات من زيت الأركان وقطرة من زيت شجرة الشاي، استخدمه بعد التطهير وقبل الترطيب.

2- يكافح التهاب الجلد

الأكزيما (Eczema) أو التهاب الجلد التأتبي هي حالة جلدية شائعة تتميز ببقع ملتهبة وحكة في الجلد، زيت الأركان معروف بأنه فعال للغاية في الحد من الطفح الجلدي والحك، إذ يمكنه أن يقلل من حالات التهاب الجلد مثل؛ الأكزيما عن طريق ترطيب الجلد وقد يشكل حاجز يقي الجلد بشكل أفضل.

يحتوي الزيت على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، حمض اللينوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب الجلد.

يحتوي زيت الأركان أيضًا على فيتامين ه الذي يوفر خصائص مضادة للأكسدة قوية تساعد على محاربة التأثيرات الضارة للجذور الحرة والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الجلد مثل؛ الأكزيما، ومركباته المضادة للالتهابات تساعد على الحد من التورم كذلك.

3- يحسن مظهر البشرة

حتى إذا لم تكن تعاني من مشاكل جلدية مثل؛ حب الشباب، أو الأكزيما، أو التجاعيد أو الندبات، يمكنك الاستفادة من زيت الأركان لتحسين مظهر بشرتك، مما يجعلها ناعمة ونضرة.

تساعد الصابونينات (saponins) الموجودة في زيت الأركان على إعادة تنشيط قدرة خلايا الجلد على التجدد والحفاظ على بشرة صحية وقوية.

4- يقلل من الشيخوخة المبكرة

يحتوي زيت الأركان على مستوى عالي من الأحماض الدهنية، التي تعمل على محو علامات الشيخوخة المبكرة، لهذا السبب استخدمها المغاربة بشكل واسع في منع الشيخوخة المبكرة وعلاماتها.

وقد ثبت أن الاستخدام المنتظم لزيت الأركان يقلل من عمق وشدة التجاعيد، وكذلك لتلاشي بقع العمر باستعادة مرونة البشرة الشابة وبزيادة معدل تجدد خلايا الجلد الصحية.

 

162 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *