اختيار الكربوهيدرات الصحية.. أبرز الخطوات لاتباع نظام صحي لمرضى السكر

اختيار الكربوهيدرات الصحية.. أبرز الخطوات لاتباع نظام صحي لمرضى السكر

إن كنتِ تعانين من مرض السكري، فعليكِ أن تأخذي في عين الإعتبار بعض الخطوات الضرورية، التي تساعد في عدم زيادة مستويات الجلوكوز في الدم. لا تغضي النظر عنها أبداً لتحافظي على صحّتكِ وضمان عدم تفاقم مشكلة السكر أكثر فأكثر مع مرور الوقت. إليكِ كلّ النصائح المهمّة التي عليكِ أن تلتزمي بها عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر.

جدول المحتويات

نصائح عند اتّباع نظام غذائي لمرضى السكر

1- اختيار الكربوهيدرات الصحية عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر

تؤثّر جميع الكربوهيدرات على مستويات الجلوكوز في الدم، لذا من المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي عليها. من هنا اختاري المأكولات الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الأرز البني، الشوفان الكامل، الفاكهة، الخضار، الحمص، الفول، العدس، اللبن غير المحلى والحليب.

2- التقليل من تناول الملح في عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ممّا يؤدّي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وعندما تكوني مصابة بمرض السكري، فأنت بالفعل أكثر عرضة للإصابة بهذه المشاكل. لذلك حاولي ألّا تزيدي عن ملعقة صغيرة من الملح يومياً، أو حتى باستطاعتكِ استبداله بمكوّنات أخرى مثل الحبق، النعناع، الكمون وغيرها. كما تحتوي الكثير من الأطعمة المعبّأة على الملح، لذا تذكري أن تتحقّقي من ملصقات الطعام واختاري تلك التي تحتوي على ملح أقلّ.

3- التخفيف من تناول اللحوم الحمراء والمصنّعة عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر

إن كنتِ تعانين من مرض السكري، فمن الضروري جداً عند اتباع نظام غذائي أن تخفّفي من تناول اللحوم الحمراء والمصنّعة مثل لحم الخنزير، النقانق، لحم البقر والضأن. كل هذه الأطعمة لها علاقة بمشاكل القلب والسرطانات. لذلك حاولي استبدال هذه اللحوم بهذه المأكولات مثل: الفول، العدس، البيض، السمك، الدجاج، الديك الرومي والمكسرات غير المملحة. كذلك تحتوي الفاصولياء، البازلاء والعدس على نسبة عالية من الألياف ولا تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم، ممّا يجعلها بديل رائع للحوم المصنّعة واللحوم الحمراء، وتشعركِ بالتالي بالشبع.

4- تناول الفاكهة والخضار عند اتباع نظام غذائي لمرضى السكر

من المهمّ حداً أن تتناولي الفاكهة والخضار حتى كوجبات خفيفة، في الوقت الذي تشعرين فيه بالجوع. يمكن أن يساعدكِ ذلك في الحصول على الفيتامينات، المعادن والألياف التي يحتاجها جسمكِ يومياً للحفاظ على صحتكِ. لا تقلقي من موضوع تناول الفاكهة إن كنتِ تعانين من مرض السكري، فهي تحتوي على سكر طبيعي لا يضرّكِ، لكن طبعاً ابتعدي عن عصائر الفاكهة التي يُضاف إليها السكر.

139 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *