دول لا أحد يعرفها

دول لا أحد يعرفها

بلدان غير معروفة .. يجب أن تكون حقاً خبير جغرافي لمعرفة هذه البلدان في القائمة التالية. لا يهم بالنسبة لنا مدى الإعتراف بهم كدول ، لكنهم بالتأكيد ينظرون إلى أنفسهم من هذا القبيل.

1. فانواتو – Vanuatu

90 في المائة من الأسر التي تعيش في فانواتو تستهلك الأسماك و 80 في المائة من سكانها يعيشون في قرى ريفية معزولة تحتوي على حدائقها و إمداداتها الغذائية الخاصة.
ويعتبر الغوص هو أكثر عوامل الجذب السياحي و هو شيء شهير للغاية في هذه البلد. إن التسونامي ليس من الأمور النادرة في فانواتو فعادة ما تحدث في هذه المنطقة، والزلازل التي تحدث عادة هناك لها تأثير سلبي على اقتصاد البلد.

2. ناورو – Nauru

تعرف هذه المستعمرة الإمبراطورية الألمانية السابقة أيضًا باسم جزيرة بليزانت و تتواجد هذه الجزيرة في جنوب المحيط الهادئ.
يقوم شعب ناورو بجمع مياه الأمطار أثناء الأمطار الموسمية بين شهري نوفمبر وفبراير بسبب محدودية و ندرة مياههما الطبيعية. الرياضة الأكثر شعبية في هذا البلد هي كرة القدم الأسترالية، ولديهم دوري كرة القدم مكون من سبعة فرق.

3. توفالو – Tuvalu

هي ملكية دستورية مع الملكة إليزابيث الثانية كرئيسة للدولة. ليس لديهم قوات عسكرية منتظمة، ولا ينفقون أي أموال على الدفاع.
توفالو هي رابع أصغر دولة في العالم. تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية. يبلغ عدد سكانها 10,472 مما يجعلها ثالث أصغر دولة ذات سيادة من حيث عدد السكان في العالم أمام الفاتيكان وناورو.

4. جزر القمر – Comoros

هي جزيرة أفريقية في المحيط الهندي بين موزمبيق ومدغشقر. الجزيرة مستعمرة فرنسية قديمة ،تبلغ مساحة جزر القمر 1.862 كيلو متر مربع.
وتعد هذه الجزيرة ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة، ويقدر عدد سكانها 798.000 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية.

5. غيرنزي – Guernsey

تقع تحت مسؤولية المملكة المتحدة ولكن لا يتم اعتبارها جزءًا من المملكة المتحدة ، وكذلك الاتحاد الأوروبي. تقع غيرنسي في القناة الإنجليزية على ساحل نورماندي.
لديهم استقلال كامل و سلطة كاملة على الشؤون الداخلية، و دائمًا ما يناقشون الاستقلال التام عن التاج البريطاني.

6. جزيرة مان – Isle of Man

تحت التبعية البريطانية و لكنها ذات حكم ذاتي، موقعها في البحر الأيرلندي بين جزر بريطانيا العظمى وايرلندا. ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي.
يعتمد اقتصاد جزيرة مان على الأعمال المصرفية والسياحة الخارجية. الجزيرة مأهولة بالسكان منذ 6500 قبل الميلاد.

7. توكيلاو – Tokelau

هي إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي في نيوزيلندا يتكون من ثلاث جزر. اسم توكيلاو هو كلمة بولينيزية تعني “رياح الشمال”.
الجزيرة لديها أصغر اقتصاد في العالم يجعلها تعتمد بشكل شبه كلي على الدعم من نيوزيلندا. 96 ٪ من السكان هم من المسيحيين و 57 ٪ منهم من النساء.

8. جزر كوك – Cook Islands

تم تسميتها على اسم المستكشف جيمس كوك مكتشف نيوزيلندا والساحل الشرقي من أستراليا، نظام الحكم فيها ديمقراطي برلماني و تتمتع بالحكم الذاتي.
ومع وجود أكثر من 90 ألف سائح سنوياً ، تعد السياحة أفضل مصادر دخلهم وأهم عناصر اقتصاد الجزيرة.

9. جزر بيتكيرن – Pitcairn Islands

تسمى رسميا جزر بيتكيرن وهندرسون ودوسي وأوينو ، وهي مجموعة من أربع جزر بركانية كانت في السابق مستعمرة بريطانية ، وهي آخر ما تبقى من المستعمرات البريطانية في المحيط الهادئ.
لغة السكان هي مزيج من اللغة الإنجليزية و التاهيتية. في السنوات الأخيرة تم إغلاق الكنيسة لأن 8 أشخاص فقط سكان الجزر كانوا يزورونها بانتظام. يوجد مقهى وبار واحد فقط على الجزيرة، ويبيع هذا المتجر الحكومي المشروبات الكحولية والسجائر.
وكان لديهم قوانين صارمة أخلاقية تحظر الرقص والتدخين و الكحول.

10. جمهورية مرتفعات قرة باغ – Republic of Artsakh

تعتبر هذه الجمهورية واحدة من أكثر المناطق الملغومة في الاتحاد السوفياتي السابق بسبب حربها التي استمرت من عام 1991 إلى عام 1994.
هم ما زالوا غير معترف بهم من قبل أي دولة ، بما في ذلك أرمينيا. 95 ٪ من السكان هم من الأرمن ، والباقي هم من اليونانيين والأكراد. تتوجه سياحتهم على الأغلب إلى الأرمن الذين يعيشون في غرب البلاد.

160 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *