كيفية توفير مساحة في المنزل بديكورات بسيطة

كيفية توفير مساحة في المنزل بديكورات بسيطة

من المعلوم أن دور الفوصل هو قسمة مساحة المنزل، فتوزيعها إلى أجزاء بحيث يقوم كلّ منها بوظيفة محدّدة. تحلّ الفواصل بخاصّة بين الصالات وغرف الطعام، أو الصالات وغرف الطعام وغرف الجلوس العائليّة… بخلاف الفواصل المصنوعة من الخشب، يبدو الفاصل الجبسي متناهيًا في الرقّة، وسهل التشكيل.

جدول المحتويات

أفكار في الديكور للفواصل الجبسيّة الثابتة

قد يتخذ الفاصل هيئة عواميد مصنوعة من الجبس، ومطليّة بطلاء فاتح، على أن تحلّ بين الفواصل، في الفراغات، مستطيلات نافرة ملوّنة بألوان داكنة، كالأسود أو الخشب الداكن…

قد يفرّغ الفاصل بين الصالة وغرفة الطعام، على أن تتخلّل السطح أشكال هندسيّة محدّدة، كالدوائر أو المربعات، أو النقوش العربيّة المرغوبة. تتقدّم طاولة التلفزيون الفاصل المذكور من جهة الصالة، واللوحات الفنّية أو المرايا من جهة غرفة الطعام.
قد يتخذ الفاصل هيئة قضبان معدنيّة مطليّة باللون المرغوب، كالفضّي أو الذهبي أو البرونزي. على الزوايا، تحلّ الرفوف. هذا الفاصل يسمح للجالس في أي قسم بأن يطلع بوضوح على القسم الآخر.

قد يتخذ الفاصل هيئة قضبان من الجبس مطليّة باللون المرغوب، أو مغلّفة بورق الجدران، وذلك على جانبي الحائط المفتوح بين المساحتين. يحمل كلُّ قضيب مرآةً ذات ارتفاع مغاير عن المرآة الأخرى. في هذا الإطار، تعلّق المهندسة ريهام أهمّية على دمج الجبس بالاكسسوارات، وتتحدّث عن دور هذا الميل في مضاعفة جماليّة الديكور الداخلي. وتنطلق من الفكرة لتقول أن السطح خلف القضبان قد يكون ملبسًا بالخشب أو الزجاج…
قد يتخذ الفاصل هيئة حرف الـU المقلوب، أي قنطرة مربعة في الأعلى، على أن يلبس الفراغ بالقضبان الحديد الذهبيّة (أو البرونزية أو الفضية) أو بالعوارض الخشبيّة.

الفواصل الجبسية في الديكور

1 تمثّل الفواصل الجبسيّة الخيار الأول في المساحة الضيّقة، وهي تحقّق جماليّة في الديكور، بالإضافة إلى رخص تكلفة الجبس عمومًا.
يجذب توظيف الإضاءة في تصميم الفاصل المصنوع من الجبس، كما الدمج بين الجبس ومواد أخرى، كالخشب أو الحديد أو “الكروم”…
تفيد وقاية قواعد الفواصل المعدّة من الجبس حتّى لا تصاب بأي تسرّب مائي، لأن الماء “عدو” الخامة المذكورة.

117 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *