أهم أسرار الكمبيوتر

أهم أسرار الكمبيوتر

ما هي أبرز أسرار الحاسوب

الحاسوب هو العالم الثاني للشخص، فعند جلوسك خلف شاشة الحاسوب فأنك قد تدخل في عالم مختلف تماماً عن العالم الذي تتواجد فيه، وهناك أعداد كبيرة من المستخدمين أصبحوا من رواد هذا الجو المختلف، فهناك أعداد هائلة من المدن والدول والأفراد وحتى بعض المواقع التي أتاحت لك بتكوين أسرة وهمية، إذا أن جلوسك خلف جهاز الحاسوب سوف تُحلّق إلى آفاق متعددة ومتنوعة، لذلك يجب عليك أن تكون على علم بأسرار هذا الجهاز تمثل لك تميزاً كبيراً.

ينقسم الحاسوب إلى قسمين القسم البرمجي وهو ما يحدث بشكل برمجي، أو على شبه الإنترنت، والقسم المادي والذي يخص المكونات المادية للحاسوب من أدوات كالرام والقرص الصلب وغيره الكثير.

وفي هذا المقال المختصر سوف نتعلم عن كليهما، ومن أهم ما يميز المستخدمين الذين هم على علم واطلاع بالقسم المادي عدم حاجتهم للذهاب إلى متاجر الحاسوب عند حدوث بعض الأعطال والعيوب البسيطة ومن أسرار هذا القسم ما يلي:

في بعض الأوقات نجد أنك تقوم بتشغيل العديد من البرامج في ذات الوقت، أو تقوم بلعب لعبة قد تستهلك طاقة الجهاز بأكملها فيقوم بالتوقف عن العمل بشكل مباشر، في هذه الحالة تتواجد المشكلة في ارتفاع حرارة المعالج، ويتم تعديلها من خلال أما وضع الحاسوب في مكان جيد للتهوية أو مسح مروحة المعالج من الغبار والأتربة.

أيضاً قد يقوم الحاسوب في بعض الأوقات بإنتاج صوت متقطع كالصفير، ومن ثم إعادة التشغيل عند صدور ذلك الصوت ففي الغالب ما يكون ذلك بسبب خلل في الذاكرة وهي الرام.

الأسرار البرمجية

أما عن الأسرار البرمجية المهمة فهي: في البداية يمكنك الحصول على الكثير من مربع التشغيل ويتوافر في قائمة أبدأ أما في الويندوز باللغة الإنجليزية يُسمّى Run، يحتاج هذا المربع إلى مجموعة من الأوامر المهمة والضرورية والتي تساعدك للحصول على الكثير ومنها الوصول إلى شاشة الدوس من خلال إدخال الكلمة التالية cmd، سوف تفتح لك شاشة سوداء تمكنك من الغوص على الدوس الرائع. حصولك على كافة المعلومات لجهازك بالتفصيل المهم قم باختيار أبدأ ومن ثم تشغيل ——- dxdiag وبالتالي سوف تحصل على جميع المعلومات الخاصة بحاسوبك. وباختيار تشغيل ثم —- كتابة الامر —– regedit تقوم بالمرور إلى الريجستري الذي هو حيث يعتبر مخ النظام الخاص بك ويتيح لك بفعل العديد من الأمور ومنها حذف البرامج صعبة الحذف من جذورها.

بعد وضع الأمر CMD في حيز التشغيل سوف تظهر شاشة سوداء قم بإدخال الأمر ipconfig، وبالتالي سوف يتوضح لك جميع أرقام Ip الخاصة بحاسوبك الشخصي أو حتى الراوتر المتصل عن طريقة بالشبكة العنكبوتية. لمعرفة تفاصيل الملحقات المشبوكة بالحاسوب بالتفصيل يمكنك إدخال الأمر MODE في شاشة الدوس.

لمعرفة تفاصيل جهاز الكمبيوتر قم بإدخال كلمة dxdiag في حيز التشغيل (Run)، من قائمة إبدأ سوف نجد تفاصيل مهمة عن جهازك الشخصي (اسم الحاسوب، نظام التشغيل الخاص به وأيضاً لغة نظام التشغيل، نوع نظام التشغيل، نوع الـ BIOS، المعالج، الرام، بالإضافة إلى حجم كرت الشاشة وميزات كروت الصوت والشبكة بالاضافة إلى أجهزة الإدخال والإخراج)، لمعرفة البرامج الي تعمل على جهازك عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، وقد يسبب بعضها بطء كبير جداً في بداية تشغيل Windows.

قم بكتابة الأمر msconfig في حيز التشغيل (Run) من قائمة أبدأ (Start). آخر تبويب سوف نجد Startup قم بالضغط عليها وسوف تجد كافة البرامج. بعض البرامج المتاحة تعمل على الرغم من عدم استخدامها ما عليك إلا معرفة امتداد البرنامج ومكان حفظه في قائمة الـ Command ثم قم بحذف علامة الصح منها، وأخيراً قم بالنقرعلى زر موافق.

وترك الجهاز يقوم بعملية إعادة تشغيل Restart. تظهر لك رسالة أول ما يتم تشغيل الويندوز بمعنى أنك قمت بتعديل الخصائص، أنقرعلى علامة الصح الموجودة في الرسالة الظاهرة وأضغط بعدها على زر موافق أما عن النتيجة: فسوف يصبح جهازك أسرع من قبل وقمت بالتخلّص من برامج لا تحتاج لتشغيلها أو أنها تعمل دون طلب ذلك.

وفي نهاية هذا المقال فقد قدمنا لك أخي القارىء بما يمكنك من الدخول إلى عالم الأسرار الخفية للحاسوب، ويتبقى العديد والكثير ممّا يجب عليك معرفته عن الحاسوب ومحاولة البحث عنه، ولكن يجب أن أوضح أن من أغلب البرامج المتوافرة في حاسوبك تساعدك للتعامل بشكل مميز مع الحاسوب هو برنامج الدوس.

162 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *