سوري يبتكر تقنية رسم خرائط بدقائق

سوري يبتكر تقنية رسم خرائط بدقائق

عادة ما يحتاج المستجيبون الأوائل عقب الكوارث أو الحرائق لخرائط داخلية للمباني، لذلك طوّر الباحث السوري في جامعة توينتي، سامر كرم، نظام خرائط قادراً على رسم الخرائط الداخلية للمباني في دقائق معدودة.

وأفردت جامعة توينتي الهولندية مقالاً مفصلاً عن تمكن الدكتور السوري المعارض سامر كرم من تطوير نظام محمول لرسم خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد للمباني من الداخل .

ويتكوّن النظام من ثلاث ماسحات ضوئية ثنائية الأبعاد، وقد تمت تجربته في عدة بيئات داخلية عامة بمستويات مختلفة من التعقيد، كما تم اختباره في مبنى معهد الجيوديسيا والمسح التصويري في جامعة براونشفايغ في ألمانيا، ومبنى فرقة الإطفاء في Haaksbergen والعديد من المباني في جامعة توينتي في هولندا.

رسالة الدكتوراه

يقول كرم: “لقد تحققت من صحة النظام الموجود في القاعة التي استضافت مناقشة رسالة الدكتوراه” التي ناقشتها مؤخراً. وأضاف: “عادة ما ينتج عن ضوضاء المستشعر وأخطاء التقدير وتعقيد بعض المباني انحراف بعد فترة.. عندما تجوّلت في الطابق الأول في مبنى الجامعة وعدت إلى مكان البداية، قام النظام بتكرار جدران الممر مع بعض الانحراف. لحل هذه المشكلة ، قمت بتطوير تقنية تجعل نظام حقيبة الظهر يتعرف إلى الأماكن التي تمت زيارتها سابقاً ويصحح الانحراف”.

نال كرم شهادة الدكتوراه من قسم علوم رصد الأرض في كلية توينتي وذلك بعد أن دافع عن أطروحته للدكتوراه بعنوان تطوير نظام خرائط محمول على حقيبة الظهر يعتمد على تقنية SLAM لرسم الخرائط الداخلية.

يعمل كرم حالياً في قسم تحليل أنظمة الأرض (ESA) كباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مشروع Ingenious الذي يعكف على استخدام الطائرات بدون طيار لجعل عمل المستجيبين الأوائل أكثر أماناً وفعالية.

يتم تمويل المشروع من قبل برنامج Horizon 2020 التابع للاتحاد الأوروبي والحكومة الكورية، ويتولى كرم مسؤولية تطوير طائرة بدون طيار صغيرة لرسم خرائط للمناطق التي يتعذر الوصول إليها لأسباب تتعلق بالسلامة مثل المواقع الخطرة

156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *