ماهي جائزة الكرة الذهبية في عالم الرياضة؟

ماهي جائزة الكرة الذهبية في عالم الرياضة؟

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور‏) وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.[1].

كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية.

في عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

أول لاعب فاز بجائزة الكرة الذهبية

أول لاعب فاز بجائزة الكرة الذهبية هو الإنجليزي ستانلي ماثيوس لاعب نادي بلاكبول آنذاك سنة 1956.[4] قبل عام 1995، كانت تعرف الجائزة في الإعلام الإنجليزي بإسم جائزة أفضل لاعب أوروبي للسنة. لاعب إيه سي ميلان جورج ويا هو أول لاعب غير أوروبي يفوز بالجائزة وذلك سنة 1995 بعد تعديل القوانين بحيث أصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية بعد أن كانت تمنح للأوروبيين فقط.

رونالدو لاعب إنتر ميلان آنذاك هو أول لاعب من أمريكا الجنوبية يفوز بالجائزة سنة 1997.

كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي فازا ب5 جوائز لكل منهما أكثر من أي لاعب آخر. ويعتبر ميشيل بلاتيني أول لاعب يفوز بالجائزة ل3 مرات متتالية أعوام 1983، 1984 و1985 بقميص يوفنتوس. لاعبين آخرين فازا بالجائزة 3 مرات، هما يوهان كرويف لاعب أجاكس وماركو فان باستن لاعب إيه سي ميلان. يعتبر نادي برشلونة الإسباني الأكثر فوزا برصيد 11 جائزة.

ما بين 2010 و2015، دمجت الجائزة مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من طرف الفيفا، لتصبح تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. ولكن في عام 2016 لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول لاتفاق حول تجديد العقد لتعود جائزة الكرة الذهبية إلى المجلة فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بإسم جائزة الأفضل.

232 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *