النظام الشيوعي

يُعرَّف النظام الشيوعي بأنه نظام سياسي واقتصادي يتحكم فيه المجتمع من خلال الملكية المشتركة بشكل جماعي في جميع وسائل إنتاج السلع والخدمات والتبادل والتوزيع.

في حين يمكن تعريف النظام الرأسمالية، المقابل له، على أنها نظام اقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج وتبادل وتوزيع السلع والخدمات في يد الأفراد الذين يقدمون أو يقترضون رأس المال اللازم ويأخذون الأرباح بعد أن يتم دفع جميع تكاليف الإنتاج التي تم تغطيتها.

غالبًا ما ترتبط النظم الشيوعية بأنشطة الدولة والحكومة كما في “اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية” السابق.

ويشير المصطلح نفسه إلى نظام اقتصادي وسياسي تكون فيه جميع وسائل الإنتاج والتوزيع والتبادل مملوكة للدولة وتديرها وتسيطر عليها. حيث لا يجوز أن يمتلك أي فرد أو مجموعة من الأفراد أي عامل إنتاج كمنظمة أعمال خاصة.

أشهر النظم الشيوعية

أشهر النظم الشيوعية هما النظام السوفيتي والصيني، حيث كانت الشيوعية السوفيتية قائمة على المبادئ الثورية التي أشاعها ماركس ولينين. ولقد أسس لينين أول دولة شيوعية في روسيا. وكذلك فعل “ماو تسي تونغ” مؤسس الشيوعية الصينية. وقام ماو بتطبيق الشيوعية على الصين.

ورغم ذلك، كانت هناك إصدارات أخرى من الشيوعية مثل “Titoism”: هي فلسفة سياسية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بجوزيف بروز تيتو، الرئيس السابق لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية خلال الحرب الباردة. وأطلق مصطلح “Totoism” على ذلك الشكل المعتدل من الشيوعية الذي كان يمارس في يوغوسلافيا آنذاك. وكانت الـ” Titoism ” نهجًا عمليًا وإنسانيًا لتحقيق الأهداف الشيوعية. حيث وضعت Titoism تركيزًا أقل على النظرة الاستبدادية والشمولية للسلطة.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الرأسمالية هي نظام اقتصادي واجتماعي يُسمح فيه للأفراد والجماعات بامتلاك أي جانب من جوانب الاقتصاد وإدارته والتحكم فيه وفقًا لقدراتهم ومواردهم. كما يسمح النظام للأفراد والجماعات بأرباح غير محدودة في تلك الأنشطة الاقتصادية. وهذا يعني، على عكس الشيوعية، أن الدولة لا تتدخل في الملكية الخاصة، والإدارة والسيطرة على وسائل الإنتاج والتوزيع والتبادل. كل من الولايات المتحدة وفرنسا هي أمثلة الدول الرأسمالية، وكذلك نيجيريا والسنغال في حالة بدائية جدا من التطور الرأسمالي.

في بعض أجزاء البلدان الرأسمالية، مثل نيجيريا، قد تقرر الحكومة امتلاك بعض الخدمات الأساسية والتحكم فيها مثل خدمات الكهرباء والبريد والطيران والسكك الحديدية. وقد تختلف ملكية الدولة من بلد رأسمالي إلى آخر.

115 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *