مراحل تطور الجنين الفصل الأول

مراحل تطور الجنين الفصل الأول

في غضون 24 ساعة بعد الإخصاب، تنقسم البويضة التي ستصبح طفلك بسرعة إلى خلايا عديدة، بحلول الأسبوع الثامن من الحمل، سيتغير طفلك تماماً عندما يمر بمراحل نمو الجنين.

هناك حوالي 40 أسبوعاً من الحمل المعتاد بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، أي حوالي أسبوعين قبل حدوث الحمل فعلياً، تنقسم هذه الأسابيع إلى 3 فصول كل فترة من هذه الفترات تستمر ما بين 12 و13 أسبوعاً، وخلال كل 3 أشهر، تحدث تغييرات في جسم المرأة الحامل وكذلك في الجنين النامي، وسيتم وصف ملخص لهذه التغييرات أدناه، فتعرفي معنا على نمو طفلك خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

مراحل تطور الجنين
مراحل النمو شهراً بعد شهر في فترة الحمل

جدول المحتويات

الفصل الأول

يمتد الفصل الأول من أول يوم في الحمل إلى الأسبوع الـ 12، عادة ما تكون هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خلال هذا الفصل من الحمل، سيتغير طفلك من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في التمتع بسمات الطفل.

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل حولها كيس ضيق للماء، يمتلئ تدريجياً بالسوائل، وهذا ما يسمى بالكيس الأمنيوسي، وهو يساعد في تبطين نمو الجنين.

خلال هذا الوقت، تتطور المشيمة أيضاً، وهي عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل وينقل الفضلات من الطفل، فهي مصدر غذاء لطفلك طوال فترة الحمل.

في هذه الأسابيع القليلة الأولى، يتشكل الوجه البدائي بهالات سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية، سينبض أنبوب «القلب» الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع.

وبحلول نهاية الشهر الأول، يكون طول طفلك حوالي 1/4 بوصة – أصغر من حبة الأرز.

الشهر 2 (الأسابيع 5 إلى 8)

تستمر ملامح وجه طفلك في التطور، تبدأ كل أذن على شكل طية صغيرة من الجلد في جانب الرأس، تتشكل براعم صغيرة تنمو في نهاية المطاف في الذراعين والساقين، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين.

تم تشكيل الأنبوب العصبي (المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي) بشكل جيد الآن، ويبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في التطور أيضاً، يبدأ العظم في استبدال الغضروف.

يكون رأس طفلك كبيراً بالنسبة لبقية جسده في هذه المرحلة، وفي نحو 6 أسابيع يمكن عادة اكتشاف دقات قلب طفلك، وبعد الأسبوع الثامن يُطلق على طفلك اسم الجنين.

بحلول نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول طفلك نحو بوصة واحدة ويزن حوالي 1/30 أونصة.

الشهر 3 (الأسابيع 9 إلى 12)

تم تشكيل ذراعي طفلك ويديه وأصابعه وقدميه وأصابعه بالكامل، في هذه المرحلة يبدأ طفلك في الاستكشاف قليلا عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه.

بدأت أظافر اليدين والقدمين في التطور وتشكلت الأذنان الخارجيتان، بدايات الأسنان تتشكل تحت اللثة، وتتطور أيضاً الأعضاء التناسلية لطفلك، ولكن يصعب التمييز بين جنس الطفل في الموجات فوق الصوتية.

بحلول نهاية الشهر الثالث، يكون طفلك قد اكتمل تشكيله، جميع الأعضاء والأطراف موجودة وستستمر في التطور لتصبح وظيفية، كما تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي عند الطفل وينتج الكبد الصفراء.

في نهاية الشهر الثالث، يبلغ طول طفلك حوالي 4 بوصات ويزن حوالي أونصة واحدة، ومنذ حدوث التطور الأكثر أهمية لطفلك، تنخفض فرصتك في الإجهاض بشكل كبير بعد 3 أشهر.

393 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *