مراحل تطور الجنين الفصل الثاني

مراحل تطور الجنين الفصل الثاني

الفصل الثاني

غالباً ما يُنظر إلى هذا الجزء الأوسط من الحمل على أنه أفضل جزء من التجربة، بحلول هذا الوقت من المحتمل أن يكون غثيان الصباح قد تلاشى وانتهى الانزعاج من مشاكل الحمل الصعبة، خاصة إذا كانت أول مرة لكِ.

سيبدأ الطفل في تطوير ملامح وجهه خلال هذا الشهر، قد تبدئين أيضاً في الشعور بالحركة بينما ينقلب طفلك ويدور في الرحم، خلال هذا الفصل يكتشف الكثير من الناس جنس الجنين، يتم ذلك عادة أثناء فحص التشريح (فحص بالموجات فوق الصوتية يفحص النمو البدني لطفلك) في حوالي 20 أسبوعاً.

الشهر 4 (الأسابيع 13 إلى 16)

يمكن الآن سماع نبضات قلب طفلك من خلال أداة تسمى دوبلر، أصابع اليدين والقدمين محددة جيداً، يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، ويتثاءب، ويتمدد ويصنع الوجوه.

بدأ الجهاز العصبي في العمل، تم الآن تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل، ويمكن لطبيبك أن يرى بالموجات فوق الصوتية إذا كان لديك ولد أو بنت.

بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات.

الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

في هذه المرحلة، قد تشعرين أن طفلك يتحرك، ينمي طفلك عضلاته ويمارسها، تسمى هذه الحركة الأولى التسريع ويمكن أن تشعر وكأنها رفرفة.

يبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل، أكتافه وظهره وصدغه مغطاة بشعر ناعم يسمى الزغب، يحمي هذا الشعر طفلك وعادة ما يتساقط في نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل.

جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تسمىvernix caseosa، يُعتقد أن هذه المادة «الجبنية» تحمي بشرة طفلك من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي، يتم إلقاء هذا الطلاء قبل الولادة مباشرة.

بحلول نهاية الشهر الخامس، يبلغ طول طفلك نحو 10 بوصات ويزن من 1/2 إلى 1 رطل.

الشهر 6 (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا استطعت النظر إلى داخل الرحم لطفلك الآن، ستلاحظين أن جلد طفلك مائل إلى الحمرة، وتجاعيد وعروق مرئية من خلال جلد الطفل الشفاف، تظهر بصمات أصابع وإصبع قدم الطفل، في هذه المرحلة تبدأ الجفون بالانفصال وتفتح العينان.

يستجيب الطفل للأصوات عن طريق تحريك النبض أو زيادته، قد تلاحظين حركاته، وإذا وُلد طفلك قبل الأوان، فقد يعيش بعد الأسبوع الـ23 مع العناية المركزة.

بحلول نهاية الشهر السادس، يبلغ طول طفلك نحو 12 بوصة ويزن نحو 2 رطل.

الشهر السابع (من 25 إلى 28 من الأسابيع)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور احتياطيات من دهون الجسم، في هذه المرحلة يكون سمع الطفل مكتمل النمو، ويغير الطفل وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء، يبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص.

إذا ولدت قبل الأوان، فمن المرجح أن يبقى طفلك على قيد الحياة بعد الشهر السابع، وفي نهاية الشهر السابع يبلغ طول طفلك نحو 14 بوصة ويزن من 2 إلى 4 أرطال.

تكوين الجنين

هنا يكون الجنين اكتمل تماماً من دون الرئتين اللتين لا تزالان غير ناضجتين، وأصبح أكثر تفاعلاً معك

106 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *