فيروس كوكساكي ماهو وما الأسباب ؟

فيروس كوكساكي ماهو وما الأسباب ؟

تتسم أمراض اليد والقدم والفم، وهي عدوى فيروسية معدية متوسطة شائعة بين الأطفال الصغار، بقروح في الفم وحكة في اليدين والقدمين. فيروس كوكساكي هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض اليد والقدم والفم.

لا يوجد علاج محدد لمرض اليد والقدم والفم. يمكن لغسيل اليدين بشكل متكرر وتجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بأمراض اليد والقدم والفم المساعدة في خفض خطر إصابة الطفل.

جدول المحتويات

أعراض مرض كوكساكي

قد يسبب مرض اليد والقدم والفم جميع العلامات والأعراض التالية أو بعضها فقط. وتشتمل على ما يلي:

الحُمَّى

التهاب الحلق

الشعور بالتوعك

آفات مؤلمة حمراء اللون وتشبه البثور على اللسان واللثة وعلى الخدين من الداخل

طفح جلدي أحمر، بدون حكة ولكن في بعض الأحيان مع بثور، في راحتي اليد وباطني القدم وفي بعض الأحيان على الأرداف

التهيج عند الرضع والأطفال الصغار

فقدان الشهية

تتراوح الفترة المعتادة من وقت العدوى الأولية وحتى ظهور العلامات والأعراض (فترة الحضانة) من ثلاثة إلى ستة أيام. وغالبًا ما تكون الحمى هي العلامة الأولى لمرض اليد والقدم والفم، يليها التهاب الحلق، وأحيانًا ضعف الشهية والشعور بالتوعك.

وبعد يوم أو يومين من بدء الحمى، قد تظهر تقرحات مؤلمة في مقدمة الفم أو الحلق. وقد يظهر طفح جلدي على اليدين والقدمين وربما على الأرداف في غضون يوم أو يومين.

وقد تشير القروح التي تظهر في الجزء الخلفي من الفم والحلق إلى إصابة طفلك بمرض فيروسي ذي صلة يسمى الذباح الهربسي. أما السمات الأخرى للذباح الهربسي فتشمل ارتفاعًا مفاجئًا في درجة الحرارة، وتشنجات في بعض الحالات. ونادرًا ما تظهر القروح على اليدين أو القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم.

متى يجب زيارة الطبيب

عادةً ما يكون داء اليد والقدم والفم مرضًا بسيطًا يتسبب في الإصابة بالحمى لأيام قليلة، مع ظهور مؤشرات وأعراض خفيفة نسبيًا. اتصل بطبيبك إذا كانت تقرحات الفم أو التهاب الحلق يمنع طفلك من شرب السوائل. واتصل به أيضًا إذا ساءت العلامات والأعراض التي أُصيب بها طفلك بعد أيام قليلة.

لا تفيد المضادات الحيوية في علاج الفيروس أو القضاء عليه، لأن المضادات الحيوية لا تفيد في علاج الفيروسات، يمكن للطفل أن يخلد إلى الراحة في السرير، مع تناول السوائل الدافئة، ويتحسن الطفل من الأعراض في غضون عشرة أيام أو أقل، ولكن في بعض الحالات قد تظهر على الطفل بعض الأعراض المقلقة والخطرة مثل صداع حاد، أو آلام حادة بالمفاصل أو ارتفاع كبير في درجة الحرارة، فيجب مراجعة الطبيب على الفور؛ حيث يمكن أن تؤدي عدوى فيروس كوكساكي إلى الإصابة بالتهاب السحايا الذي يؤثر على الدماغ ويستدعي ذلك دخول المستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *