زيادة الوزن بشكل صحي

زيادة الوزن بشكل صحي

على الرغم من أن الأمر يبدو سهلًا، إلا أن ثمة أجسام تحتاج إلى حميات خاصة لزيادة الوزن تمامًا كما تحتاج غيرها لحمية لفقدان الوزن، إليكم أهم الوصفات لزيادة الوزن بشكل صحي.

سر وصفات لزيادة الوزن بشكل صحي

بداية عليك أن تكون واعيًا لعنصرين اثنين يجب أن ترتكز عليهما في حميتك الغذائية التي تهدف إلى زيادة وزنك:

أدخل لجسمك سعرات حرارية يوميًا أكثر مما تحرق، حيث أن جسمك سيقوم بتخزين السعرات الحرارية التي لم يحرقها في جسمك وهي التي ستتحول إلى وزن إضافي.
اختر السعرات الحرارية من مصادر صحية، ونقصد هنا أن تغذي العضلات وتبنيها بدل تراكمها على شكل دهون في الجسم فقط.
إدراج الرياضة بالتوازي مع نظامك الغذائي سيساهم في بناء العضلات وتكبير حجمها وبالتالي الحصول على مظهر أجمل وصحة أفضل.

أطعمة ووصفات لزيادة الوزن بشكل صحي

سنقوم الان بتعداد مجموعة منوعة من العناصر الغذائية التي ستساعدك في زيادة وزنك إن حرصت على انتقاء المناسب منها:

1. الحليب

يوفر الحليب البروتينات والكربوهيدرات وحتى الدهون للجسم، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم بالإضافة للفيتامينات والمعادن، ويتميز الحليب باحتوائه على مادة الكازين بالإضافة إلى البروتينات الخاصة الموجودة في مصله، حيث أظهرت الدراسات أنهما من أفضل المصادر التي تساهم في زيادة كتلة العضلات.

2. اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء من إحدى أفضل الأطعمة للعضلات وزيادة كتلتها، حيث تحتوي شريحة اللحم الواحدة (170 غرام) على حوالي 3 غرام من الليوسين، وهو عبارة عن حمض أميني أساسي يحتاجه جسمك لتحفيز البروتين العضلي وبناء الأنسجة العضلية الجديدة.

تحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على الملحق الغذائي كرياتنين، وهو يعتبر من أهم المكملات الغذائية التي يتم تصنيعها تحديدًا لبناء العضلات، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة من الدهون التي من شأنها أن تعطيك كمية أكبر من السعرات الحرارية .

3. الأفوكادو

من الأطعمة والوصفات لزيادة الوزن، ثمرة الأفوكادو، وهي ثمرة مشبعة تمامًا بالدهون الصحية، وهي أيضًا تحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية، حيث توفر ثمرة واحدة من الأفوكادو ما يقارب 192 سعرة حرارية و15.38 غرامًا من الدهون بالإضافة إلى 7.7 غرامًا من الألياف.

هذه المكونات تساهم في زيادة عدد السعرات الحرارية والدهون المفيدة التي تأخذها في اليوم بينما نسبة الألياف المرتفعة تساهم في الحفاظ على صحة أمعائك لئلا تواجه مشاكل هضمية نتيجة للحمية.

حاول أن تكون خلاقًا في استخدامك للأفوكادو حيث أن بإمكانك إضافته إلى المزيد من المكونات الغذائية، كما بإمكانك تحضير ميلك شيك حلو المذاق وغزير السعرات، يعتمد أساسًا على الأفوكادو والحليب.

132 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *