مالفرق بين المادة الخام والمادة المصنعة

مالفرق بين المادة الخام والمادة المصنعة

دائمًا ما نسمع وتتكرر حولنا كلمة “خام”، ربما كان ذلك عندما تحدث أحدهم عن الطعام، وقال إن اللحم أو الخضار لا يزالان طازجين حيث لم يتم طهيها بعد. عندما نتحدث عن الطعام الخام ، فهذا يعني أن الطعام لم يتم معالجته بالطهي،

فالفارق بين المواد الخام والمواد المُصنعة هي عملية المُعالجة.

ماهي المواد الخام…

هي المادة كما هي بحالتها وشاكلتها الموجودة في الطبيعة، دون أى تعديل بها. كالأشجار في الغابة، الفحم والنفط تحت الأرض، والذهب والمعادن بباطن الكهوف. بينما يُعرف البعض المواد الخام بأنها كل ماتصدره وتعطيه لنا الطبيعة. والمواد الخام هي مصدر وأساس جميع المنتجات التي نستخدمها اليوم لتلبية احتياجاتنا وتحسين مستوى معيشتنا..

ماهي المادة المُصنعة

هي المادة التي يعتمد وجودها على معالجة وتعديل المواد الخام، كالورق الذي يُصنع من الشجر، والحُلي الذي يأتى من صهر وتعرض الذهب وغيره من المعادن لعوامل الضغط والحرارة والتغيرات الفيزيائية، والغاز الطبيعي من النفط الخام، وفي تعريف آخر يطلق البعض على المواد المُصنعة أنها كل مايصنعه الإنسان من المواد الأولية.

ما الذي نحتاجه للحصول على المواد الخام

يمكننا تقسيم المواد الخام إلى مواد خام نباتية بالمحاصيل الزراعية والنباتات، ومواد خام حيوانية كالماشية ، ومواد خام أرضية كالنفط والمعادن.

والمواد الخام النباتية تتطلب فقط الأهتمام والرعاية من الإنسان، فمن بذور النباتات وهي مادة خام ايضًا، التي ندفنها في باطن أرض مع الرعاية والوعي بعملية الزراعة ـ تنبت نباتات ومحاصيل وفيرة.

بينما نحصل على المواد الخام الحيوانية من جلود، وفرو، ولحم، ولبن، وبيض، وزبدة وغيره، من الماشية الحية التي لا تتطلب ايضًا من الإنسان سوى الإدراك بكيفية تربية الماشية.

فيما نجد المواد الخام الأرضية هي أصعب المواد الخام التي تحصل عليها، فهي تتطلب آلات حفر وتنقيب، والكثير من المعدات والأيدي البشرية، والوقت الطويل والمجهود الشاق، لنستطيع إخراج تلك المواد الخام من مستقرها.

كيف نحصل على المواد المُصنعة

كي نحصل على مواد مُصنعة، فهناك خطوات و مراحل عديدة، حيث تتعرض المواد الخام للكثير من المُعالجة والتغييرات الكيميائية والفيزيائية التي عمل على اختراعها البشر لتحقيق مستوى معيشة ورفاهية أعلى، فعلى سبيل المثال حتى نتمكن من صنع منتجات كالأكواب والحقائب الورقية، تبدأ الرحلة مع مصانع الورق، التي تستلم المادة الخام وهي في حالتنا هنا الخشب المُقطع، وتفتته وتستخرج منه الألياف الخشبية، ثم يتعرض للكثير من مراحل صُنع الورق، مروره بمراحل المعالجة الكيميائية، والآلات المختلفة، ثم تستلم مصنع التعبئة والتغليف هذا الورق، ليمر الورق ايضًا بالعديد من مراحل المعالجة الفيزيائية، وآلالات التشكيل والطباعة، حتى يصل لايدينا في النهاية مادة مُصنعة تُستخدم يوميًا، الأكواب والحقائب الورقية.

176 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *