الصناعات الإستخراجية

الصناعات الإستخراجية

هي المواد الخام التي تستخرج من باطن الأرض وتعتمد الصناعات الاستخراجية على الموارد الطبيعية التي لا يمكن ان تجدد أو تعوض مثل صناعة الفوسفات والإسمنت والنفط والفلزات والنفظ والغاز وهي عبارة عن صناعات ينطوي نشاطها على تحويل المواد الأولية إلى منتجات نهائية أو منتجات وسيطة ، وهي الأنشطة التي تعالج المواد الخام المستخرجة من الطبيعة والمواد الزراعية والنباتية والحيوانية وتحويلها إلى شكل آخر قابل للاستفادة منه وإن عائدات الصناعات الاستخراجية لها تأثير قوي على الحد من الفقر وتعزيز الرخاء المشترك.

أهمية الصناعات الإستخراجية

أولا : يخفض مساهمة قطاع النفط الخام في الناتج المحلي والتشغيل والاستثمار وميزان المدفوعات وميزانية الحكومة، إذا ما تم رفع مساهمته في الناتج المحلي، الأمر الذي سيسمح برفع مستوى عملية التنمية وتحقيق التغير الجذري في البنيان الاقتصادي.

تعزيز الإستقلال الإقتصادي

ثانياً تعزيز الاستقلال الاقتصادي وتقليص معدلات استيراد السلع المصنعة بكافة أنواعها، وكذلك تقليص معدلات التبعية التجارية والتكنولوجية للدول الصناعية المتقدمة.

الأساس المادي للإقتصاد القومي

ثالثا بناء الأساس المادي للاقتصاد القومي من خلال تنمية باقي فروع وأنشطة الاقتصاد القومي.

تحقيق الاستخدام الأمثل للقوى العاملة

رابعا أن هذا القطاع قادر على تحقيق الاستخدام الأمثل للقوى العاملة، للقابلية التي يمتع بها في تحقيق الحراك المهني، ونقل المشتغلين من الأنشطة الصناعية التي ينخفض فيها مستوى إنتاجية العمل أو ينخفض الطلب عليها نحو الأنشطة المرتفعة الإنتاجية أو التي تشهد ارتفاعا في الطلب عليها.

الصناعة الإستخراجية

خامسا تعتبر الصناعة الإستخراجية من أكثر قطاعات الاقتصاد القومي ديناميكية لكونه يمتلك القابلية على تحريك وتحفيز القطاعات الأخرى من خلال خلق الترابطات الإنتاجية سواء كانت الأمامية والخلفية.

سادسا : رفع مستوى الفائض الاقتصادي المتحقق في هذا القطاع ولا تقتص العملية فقط على توفير الأموال اللازمة للاستثمار، وإنما تهيئة وسائل الإنتاج والتجهيزات الصناعية الأخرى التي تستخدم في عملية الاستثمار.

انخفاض حجم الصعوبات

سابعا انخفاض حجم الصعوبات التي تواجه عملية الاستثمار وتقليص معدلات الاستيراد للسلع الاستثمارية وما شابه ذلك من السلع الآخرى

التنويع الإنتاجي

ثامنا إنفراد هذا القطاع بتحقيق التنويع الإنتاجي، لكثرة المراحل والعمليات الإنتاجية، التي تعني قيما مضافة وأصنافاً جديدة من السلع ذات منفعة أكبر، وتكتسب مسألة التنويع الإنتاجي.

261 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *