أهم المعلومات التي تحتاجها عن طب الأعشاب

أهم المعلومات التي تحتاجها عن طب الأعشاب

الأعشاب الطبية هي نباتات لها خصائص علاجية للأمراض المختلفة، ويمكن إضافتها إلى المشروبات، مثل: الشاي، أو قد تستهلك على شكل مساحيق أو كبسولات.

كما أن بعض النباتات الطبية سامة خاصة في حال تناولها بجرعات زائدة، وقد تتضمن الأعشاب اثارًا جانبية مختلفة.

إليكم أبرز المعلومات عن طب الأعشاب:

تاريخ طب الأعشاب

لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الأدوية العشبية أو طب الأعشاب، كما أن هناك العديد من الأفراد الذين استخدموا وما زالوا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام.

وفي المجتمعات غير الصناعية يعد طب الأعشاب أمرًا روتينيًا وأحيانًا حتميًا، إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80٪ من سكان العالم يستخدمون حاليًا الأعشاب كعلاج طبي أولي، فمن الممكن أن من أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيًا؛ ونظرًا لأنه يمكن أن تزرع في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.

كما توغلت الأعشاب في الطب فاليوم يبحث علماء الأحياء المجهرية، وعلماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن حوالي 25٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.

النباتات الطبية

إليكم هنا بعض النماذج من النباتات الطبية التي تندرج تحت مسمى طب الأعشاب:

1. القنفذية (Echinacea)

تعد من أكثر النباتات الطبية مبيعًا في الولايات المتحدة اليوم، وأصلها هي ثقافة الهنود الحمر.

وتكمن أهميتها في أنها تساعد على منع النزلات وعلاج الجروح، وأيضًا يعتقد أن لديها تأثيرًا مفيدًا على التهابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسرطان وأكثر من ذلك.

2. الهندباء

نشأت في آسيا، وتستخدم ضمن طب الأعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي، وزيادة إفراز العصارة الصفراء، كما تساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب بسبب قدرتها على تحفيز خلايا البنكرياس.

3. القراص

عشب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات وآلام الأمعاء، والقولون العصبي، وأمراض الكبد، والتهابات المسالك البولية، وعلاج مشاكل الكلى والجلد.

4. الشاي الأخضر

يحتوي على مواد تسمى كاتشينات (Catechin)، وهي إحدى أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية.

والشاي الأخضر يساعد في تحليل الدهون، ومنع الطفرات في الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطانية، كما هو معروف بأنه بمثابة منبه ومنشط.

5. مسحوق جذور الكركم

استخدم منذ القديم في جنوب شرق آسيا ضمن طب الأعشاب وأيضًا كغذاء، إذ يحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) الذي يعد مضادًا للالتهابات.

وتكمن أهميته في تنقية الكبد من السموم، ومحاربة الجذور الحرة، وتعزيز إفراز الصفراء، كما يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم والوقاية من السرطان.

6. الأعشاب الصينية

عند مناقشة طب الأعشاب يجب التنويه إلى الأعشاب الصينية، فمجال الأعشاب هو الأكثر أهمية في المعالجة الطبية الصينية التقليدية، حيث يشمل الطب الصيني جميع أجزاء النباتات الطبية، مثل: الأوراق، والسيقان، والزهرة، والجذر وأكثر من ذلك، بالإضافة إلى ذلك فالطب الصيني يستخدم بشكل كبير الأعشاب التي تنمو في البحر.

138 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *