أنواع الزيوت النباتية

أنواع الزيوت النباتية

تعددت أنواع الزيوت النباتية التي تستخدم للطهي في عصرنا الحالي، وإن كثرة أنواعها تجعل المستهلك في حيرة من أمره حول اختيار النوع المناسب وحول معرفة أيها أفضل للجسم. كما زاد النقاش حول حالا استخدام زيت الزيتون في الطهي والجدال حول الدهون المشبعة. قال (جو آن كارسون-Jo Ann Carson) أستاذ التغذية السريرية في مركز تكساس الطبي الجنوبي الغربي في دالاس: «تعددت أنواع الزيوت خلال السنوات العشر الأخيرة، وبخاصة الزيوت ذات التركيز العالي من حمض الأوليك، واشتهر بعض أنواع الزيوت في الفترة الأخيرة كزيت جوز الهند، وحظيت أنواع أخرى بشعبية أقل بين المستهلكين كزيت بذور العنب».

قالت (أليس ليشتنشتاين- Alice Lichtenste

أفضل أنواع الزيوت النباتية

زيت الأفوكادو – Avocado oil

زيت الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 70٪، وهو أكثر الزيوت التي تحتوي أعلى مستويات من الدهون الأحادية غير المشبعة بين زيوت الطهي، وفي المرتبة الثانية بعد زيت الزيتون، وكذلك مثل زيت الزيتون فإن زيت الأفوكادو منخفض أيضًا في الدهون المتعددة غير المشبعة أي أن نسبتها في هذا الزيت هي 10٪.

يحتوي زيت الأفوكادو -بالمقارنة مع الزيوت النباتية الأخرى- على نسبة عالية من الدهون المشبعة 20٪، ولكن هذه النسبة أقل بكثير من النسبة المئوية للدهون المشبعة في الزبدة أو الزيوت الاستوائية، مثل زيت جوز الهند أو زيت النخيل.

زيت الكانولا – Canola oil

يحتوي زيت الكانولا بالإضافة إلى ذلك، على أدنى مستوى من الدهون المشبعة بين زيوت الطهي والتي تبلغ نسبتها 7٪ في هذا الزيت، كما أنه من أنواع الزيوت القليلة ذات المصدر النباتي التي تحتوي على دهون أوميغا -3، وهو نوع مفيد من الدهون المتعددة غير المشبعة.

زيت جوز الهند – Coconut oil

مصدره من ثمار شجرة نخيل جوز الهند، وقد رُوج لزيت جوز الهند كبديل أفضل للزبدة، إذ أنه صلب أبيض في درجة حرارة الغرفة قوامه مشابه للزبدة، وأقل سيولةً من أنواع الزيوت الأخرى.

ويظن العديد من المستهلكين أن استخدام زيت جوز الهند يُعد من الخيارات الصحية، خصوصًا النباتيين الذين لا يستخدمون الدهون الحيوانية، وفي استطلاع نشر في عام 2016 في صحيفة نيويورك تايمز، صوت 72٪ من المستهلكين على أن زيت جوز الهند «غذاء صحي» مقارنةً بـ 37٪ من خبراء التغذية الذين صوتوا عكس ذلك.

396 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *